كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

كذلك جاء ذكر الحوت - وهنا جاء بمعنى السمكة - في قصة سيدنا موسى عليه السلام وتلميذه مع الخضر عليه السلام عند ما نسيا حوتهما - أي سمكتهما فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً (61)، (الكهف: 61). وبإمكان القارئ الكريم العودة إلى الملحق الثالث في نهاية الكتاب الأول لهذه السلسلة (كتاب الآثار والتاريخ) فسيجد تفاصيل القصة بالكامل.
كما جاء ذكر الأسماك في قصة أهل السبت من اليهود الذين حاولوا التحايل على أوامر ربهم بمنع الصيد يوم السبت، فكانوا يضعون شباكهم ليلة السبت ويسبتون يوم السبت ليسحبوها نهار الأحد، معتقدين أنهم يستهزءون باللّه فاستهزأ بهم اللّه تعالى ووصفهم بالفاسقين:
وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَاتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً ويَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَاتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)، (الأعراف: 163).
يقول الطبري في تفسيره لهذه الآية ما نصه:
يقول تعالى ذكره: واسأل يا محمد هؤلاء اليهود وهم مجاوروك، عن أمر القرية التي كانت حاضرة البحر، يقول: كانت بحضرة البحر أي بقرب البحر وعلى شاطئه ...
واختلف أهل التأويل فيها، فقال بعضهم: هي أيلة. ذكر من قال ذلك بعدة آراء:
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا ابن إدريس، عن محمد بن إسحاق، عن داود بن حصين، عن عكرمة عن ابن عباس: واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر قال: هي قرية يقال لها أيلة، بين مدين والطور ... حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن عبد اللّه بن كثير، في قوله: واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر قال: سمعنا أنها أيلة ... حدثني سلام بن سالم الخزاعي، قال: ثنا يحيى بن سليم الطائفي، قال: ثنا ابن جريج، عن عكرمة، قال: دخلت على ابن عباس والمصحف في حجره، وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك جعلني اللّه فداك؟ فقال: ويلك، وتعرف القرية التي كانت حاضرة البحر؟ فقلت:
تلك أيلة ... حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبي، عن أبي بكر الهذلي، عن عكرمة، عن ابن عباس: واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة قال: هي أيلة ... حدثني

الصفحة 68