كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

سعيد بن أبي عَرُوبة عن قتادة، عن الحسن، عن سمُرة بن جندَب، عن النبي، قال: "ولد نوح ثلاثة: سام وحام ويافث، فسام أبو العرب، وحام أبو الزّنج، ويافث أبو الروم" (١). (١: ٢٠٩).
٣٢٨ - حدثنا أبو كُريب، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا عبّاد بن العوّام عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سَمُرة، قال: قال رسول الله: "سام أبو العرب، ويافث أبو الروم، وحام أبو الحَبش" (٢). (١: ٢٠٩).
٣٢٩ - حدثني عبد الله بن أبي زياد، قال: حدثني روح، قال: حدثنا سعيد بن أبي عَرُوبة عن قتادة، عن الحسن، عن سمُرة، عن النبي، قال: "ولد نوح سام وحام ويافث". قال عبد الله: قال رَوْح: أحفظ "يافث"، وسمعت مرة "يافت" (٣). (٢٠٩: ١).
٣٣٠ - وقد روي هذا الحديث عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سَمُرة وعمران بن حصين، عن النبي (٤). (٢٠٩: ١).
٣٣١ - حدثني عمران بن بكّار الكَلاعيّ قال: حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد، قال: سمدت سعيد بن المسيّب يقول: ولد نوح ثلاثة، وولد كل واحد ثلاثة: سام، وحام، ويافث. فولَد سام العربَ وفارس والروم؛ وفي كلِّ هؤلاء خير. وولد يافث الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج؛ وليس في واحد من هؤلاء خير، وولَد حام القبْطَ والسودان والبربر (٥). (١: ٢١٠).
---------------
(١) ضعيف.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) ضعيف.
(٥) ضعيف. وهو إسناد مرسل وفي متنه نكارة ولقد سبق أن أخرج الطبري رواية الحسن عن سمرة (١/ ١٩٢).
وقلنا عندها: انظر (١/ ٢١٠) وسنذكر ها هنا إن شاء الله أقوال الأئمة في هذا الحديث ورواياته المختلفة لفظًا. =

الصفحة 146