كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

مجاهد، قال: بدأ الخلق يوم الأحد (١). (١: ٤٤).
وقال آخرون: اليوم الذي ابتدأ الله فيه في ذلك يوم السبت.
ذكر من قال ذلك:
٤٤ - حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة بن الفضل، قال: حدثني محمد ابن أبي إسحاق، قال: يقول أهلُ التوراة: ابتدأ الله الخلق يوم الأحد: وقال أهلُ الإنجيل: ابتدأ الله الخلقَ يوم الإثنين، ونقول نحن المسلمون فيما انتهى إلينا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ابتدأ الله الخلق يوم السبت (٢). (١: ٤٤).
٤٥ - وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي قال كلّ فريق من هذين الفريقين اللذين قال أحدهما: ابتدأ الله الخلق في يوم الأحد، وقال الآخر منهما: ابتدأ في يوم السبت، وقد مضَى ذكرُنا الخبرين، غيرَ أنا نعيد من ذلك في هذا الموضع بعضَ ما فيه من الدلالة على صحة قول كل فريق منهما (٣). (١: ٤٤/ ٤٥).
٤٦ - فأما الخبر عنه بتحقيق ما قال القائلون: كان ابتداء الخلق يوم الأحد؛ فما حدثنا به هنّاد بن السّريّ، قال: حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي سعد البقال، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس - قال هناد: وقرأت سائرَ الحديث - أن اليهودَ أتت النبي فسألته عن خلق السموات والأرض فقال: "خلق الله الأرض يوم الأحد والإثنين" (٤). (١: ٤٥).
٤٧ - وأما الخبرُ عنه بتحقيق ما قاله القائلون من أن ابتداء الخلق كان يوم السبت؛ فما حدثني القاسم بن بشر بن معروف، والحسين بن علي الصّدَائيَ، قالا: حدثنا حجاج: قال ابن جريج: أخبرني إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة، عن أبي هريرة، قال: أخذ رسول الله - صلى الله تعالى عليه بيدي، فقال: "خلق الله التربة يوم السبت، وخلق (٢)
---------------
(١) ضعيف.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) ضعيف.

الصفحة 21