كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

فما زاد شيئًا ولا نقص، ولا قدّم شيئًا ولا أخّر، فزادني ذلك في ابن عباس رغبة، وللحديث حفظًا (١). (١: ٦٦/ ٦٧ / ٦٨/ ٦٩ / ٧٠/ ٧١ / ٧٢/ ٧٣ / ٧٤/ ٧٥).
٨٥ - ومما روي عن السلف في ذلك ما حدثناه ابن حميد، قال: حدثنا جرير عن عبد العزيز بن رُفيع، عن أبي الطفيل، قال: قال ابن الكوّاء لعليٍّ عليه السلام: يا أمير المؤمنين! ما هذه اللطخة التي في القمر؟ فقال: ويحك! أما تقرأ القرآن: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيلِ} فهذه محوهُ (٢). (١: ٧٥).
٨٦ - حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا طلْق، عن زائدة، عن عاصم، عن عليّ بن ربيعة، قال: سأل ابنُ الكواء عليًّا - عليه السلام - فقال: ما هذا السوادُ في القمر؟ فقال عليّ: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}، هو المحو (٣). (١: ٨٦).
٨٧ - حدثنا ابن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبيد بن عمير، قال: كنت عند عليّ - عليه السلام -، فسأله ابن الكوّاء عن السواد الذي في القمر فقال: ذاك آية الليل محيتْ (٤). (١: ٨٦).
٨٨ - حدثنا ابن أبي الشوارب، قال: حدثنا يزيد بن زُرَيع، قال: حدثنا عمران بن حُدير عن رفيع أبي كثيرة، قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: سلوا عما شئتم، فقام ابن الكوّاء فقال: ما السواد الذي في القمر؟ فقال: قاتلك الله! هلا سألت عن أمر دينك وآخرتك! ثم قال: ذاك محو الليل (٥). (١: ٨٦).
٨٩ - حدثنا زكرياء بن يحيى بن أبان المصريّ، قال: حدثنا ابن عفير، قال: حدثنا ابن لهيعة عن حُييّ بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن رجلًا قال لعلى رضي الله عنه: ما السوادُ الذي في القمر؟
---------------
(١) خبر موضوع.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) ضعيف.
(٥) ضعيف.

الصفحة 45