كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

زياد بن كليب أبي معشر، عن إبراهيم، عن الْقَرْثَع الضَّبيّ - وكان القرثع من القراء الأولين - قال: قال سلمان: قال لي رسول الله: "يا سلمان، أتدري ما يوم الجمعة؟ " قلت: الله ورسوله أعلم، يقولها ثلاثًا: "يا سلمان، أتدري ما يوم الجمعة؟ فيه جَمّع أبوك"، أو "أبوكم" (١). (١: ١١٤/ ١١٥).
١٥٠ - حدثني محمد بن عُمَارة الأسديّ، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا شيبان عن يحيى، عن أبي سلَمة، أنه سمع أبا هريرة يحدّث، أنه سمع كعبًا يقول: خيرُ يومِ طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم - عليه السلام -، وفيه دخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة (٢). (١١٥: ١).
١٥١ - حدثني الحسين بن يزيد الأَدَميّ، قال: حدثنا روْح بن عُبادة، قال: حدَّثنا زكرياء بن إسحاق عن عمرو بن دينار، عن عُبَيد بن عمير، قال: إنّ أولَ يوم طلعت فيه شمسه يوم الجمعة، وهو أفضل الأيام: فيه خلق الله تعالى ذكره آدم؛ خلقه على مثل صورته، فلما فرغ عطس آدم فألقى الله تعالى عليه الحمد، فقال الله: يرحمك ربّك (٣). (١: ١١٥).
١٥٢ - حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا عثمان بن سعيد عن أبي الأحوص، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، قال: قال سلمان. قال لي رسول الله: "يا سلمان، أتدري ما يومُ الجمعة؟ " مرتين أو ثلاثًا، قال: "هوَ اليوم الذي جمّع فيه أبوكم آدم"، أو "جمّع فيه أبوكم" (٤). (١: ١١٥).
---------------
(١) ضعيف فقد أخرجه ابن خزيمة في صحيحه وقال: والقلب إلى رواية من (جعل هذا الكلام عن أبي هريرة عن كعب) أقبل ... إلخ. ولكن الدكتور الأعظمي عقب على ابن خزيمة قائلًا: الحديث كله صحيح مرفوعًا بلا ريب ويكفي أن مسلمًا أخرجه من طريق الأعرج عن أبي هريرة ... إلخ.
قلنا: والصواب ما قاله الأعظمي (والله أعلم) ولقد ذكرنا روايات الحديث المرفوعة الصحيحة في قسم الصحيح (١/ ١١٥) فليراجع.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) ضعيف.

الصفحة 71