كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

عطاء بن السائب عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس، قال: إن أول ما أهبط الله تعالى آدمَ أهبطه بدَهْنا أرض الهند (١). (١: ١٢١).
١٦٢ - حدِّثت عن عَمّار، قال: حدثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، قال: أهبِط آدم إلى الهند (٢). (١: ١٢١).
١٦٣ - حدثني ابن سنان، قال: حدثنا الحجاج، قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عليّ بن زيد، عن يوسف بن مِهران، عن ابن عباس، قال: قال علي بن أبي طالب - عليه السلام -: أطيبُ أرض في الأرض ريحًا أرض الهند، أهبِط بها آدم، فعلق شجرها من ريح الجنة (٣). (١: ١٢١).
١٦٤ - حدثني الحارث، قال: حدثنا ابن سعد، قال: حدثنا هشام بن محمد عن أبيه، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال: أُهبِط آدم بالهند، وحواء بجُدَّة، فجاء في طلبها حتى اجتمعا، فازدلفت إليه حواء، فلذلك سمّيت المزدلفة، وتعارفا بعرفات، فلذلك سميت عرفات، واجتمعا بجَمْع فلذلك سميت جمْعًا. قال: وأهبط آدم على جبل بالهند يقال له بَوْذ (٤). (١: ١٢١).
١٦٥ - حدثنا أبو همام، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا زياد بن خيثمة عن أبي يحيى بائع القتّ، قال: قال لي مجاهد: لقد حدثنا عبد الله بن عباس: أنّ آدم نزل حين نزل بالهند (٥) (. (١: ١٢٢).
١٦٦ - حدثنا ابن حُمَيد، قال: حدثنا سلمة عن ابن إسحاق، قال: وأما أهلُ التوارة فإنهم قالوا: أهبِط آدم بالهند على جبل يقال له واسم، عند واد يقال له
---------------
(١) ضعيف.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) في إسناده هشام الكلبي وأبوه متروك.
(٥) ضعيف.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: وقد ذكر المفسرون الأماكن التي هبط فيها كل منهم ويرجع حاصل تلك الأخبار إلى الإسرائيليات والله أعلم بصحتها، ولو كان في تعيين تلك البقاع فائدة تعود على المكلفين في أمر دينهم أو دنياهم؛ لذكرها الله عزَّ وجلَّ في كتابه.

الصفحة 75