كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 6)

عرفة، وأخذ ميثاقهم: ألست بربكم؟ قالوا: بلى شهدنا.
واللفظ لحديث يعقوب (١). (١: ١٣٤).
١٨٨ - حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}، قال: لما خلق الله عزّ وجلّ آدم - عليه السلام - أخذ ذريته من ظهره مثل الذرّ، فقبض قبضتين، فقال لأصحاب اليمين: ادخلوا الجنة بسلام، وقال للآخرين: ادخلوا النار ولا أبالي (٢). (١: ١٣٥).
وقيل: إنه أخذ ذرية آدم - عليه السلام - من ظهره بدَحْنا.
ذكر من قال ذلك:
١٨٩ - حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا حَكَّام، قال: حدثنا عمرو بن قيس عن عطاء، عن سعيد، عن ابن عباس: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} قال: لما خلق الله عزّ وجلّ آدم مسح ظهره بدحْنا فإخرج من ظهره كلّ نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة، فقال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى}، قال: فيروْن يومئذ جَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة (٣). (١: ١٣٥/ ١٣٦).
وقال بعضهم: أخرج الله ذرية آدم من صلبه في السماء قبل أن يُهبطه إلى الأرض، وبعد أن أخرجه من الجنة.
ذكر من قال ذلك:
١٩٠ - حدثنا ابن وكيع، قال: حدثنا عمرو بن حماد عن أسباط، عن السدّيّ: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} ,، , قال: أخرج الله آدم من الجنة ولم يهبطه من السماء، ثم إنه مسح من آدم صفحة ظهره اليمنى، فأخرج منه ذرية كهيئة الذرّ بيضاء مثل اللؤلؤ، فقال لهم: ادخلوا الجنة برحمتي، ومسح صفحة ظهره اليسرى، فأخرج منه كهيئة الذرّ سودًا، فقال: ادخلوا النار ولا أبالي. فذلك حين يقول: "أصحاب اليمين"
---------------
(١) ضعيف.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.

الصفحة 86