كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 16)

"""""" صفحة رقم 51 """"""
ربي من انجاس المشركين ، وحمية الجاهلية ونظرت إلى الأصنام كلها تنتفض كما ينتفض الثوب ، ونظرت إلى الصنم الأعظم هبل قد انكب في الحجر ، وسمعت منادياً ينادي : أل ان اآمنة قد ولدت محمداً وقد سكبت عليها سحائب الرحمة ، هذا طست الفردوس قد انزل ليغسل فيه الثانية .
وعن حسا بن ثابت الأنصاري ، قال : والله اني لغلامٌ يفعةٌ ابن سبع سنين أو ثمان ، أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهودياً يصرخ على أطمة يثرب : يا معشر يهود حتى إذا اجتمعوا إليه ، قالوا له : ويلك مالك ؟ قال : طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به .
ذكر اسماء رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وكناه
وأسماؤه ( صلى الله عليه وسلم ) كثيرة ، منها ما جاء بنص القران ، ومنها ما نقل إلينا من الكتب السالفة والصحف المنزلة ، ومنها ما جاء في الأحاديث الصحيحة ومنها ما اشتهر على ألسنة الأئمة من الأمة رضوان الله عليهم .
روى عن جبير بن مطعم ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : لي خمسة اسماء : انا محمد ، وانا أحمد ، وانا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وانا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وانا العاقب . قيل لأنه عقب غيره من الأنبياء .
وروى عنه عيلان لسلام : لي عشرة اسماء ، فذكر الخمسة هذه ، قال : وانا رسول الرحمة ، ورسول الراحة ، ورسول الملاحم ، وانا المقفى ؛ قفيت النبيين ، وانا قيم .
قال القاضي عياض : والقيم : الجامع الكامل ، قال : كذا وجدته ولم أروه

الصفحة 51