كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

852/ 17899 - "لَوْ عَلِمَ اللهُ أَنَّ زَكاةَ الَّأغْنِيَاءِ لَا تَكْفِي الفُقَرَاءَ لأخرَجَ لَهُمْ مِنْ غَيرِ زَكَاتِهْم مع مَا هُوَ لَهُمْ، فَإذَا جَاعَ الفقير فَبِظُلم الأغْنِياءِ لَهُمْ".
العسكرى عن أبي هريرة (¬1).
853/ 17900 - "لَوْ عَلِمَتْ البَهَائِمُ مِنْ المَوْتِ مَا عَلِمُوا بَنُو آدَمَ مَا أكَلُوا مِنْهَا لَحْمًا سمينًا".
الديلمى عن أبي سعيد (¬2).
854/ 17901 - "لَوْ قَال فِرْعَونْ يَوْمَئذ: "هُوَ قُرَّةُ عَينٍ لي كمَا هُوَ لَكِ" مثْلَ مَا قَالتْ امْرَأتُه لَهَدَاهُ اللهُ كمَا هَدَاهَا، وَلَكِنْ أحَبَّ اللهُ تَعَالى أن يَحْرمَه لِلَّذِي سَبَقَ مِنْ عِلمَ اللهِ"
¬__________
= والحديث في مجمع الزوائد في كتاب (التوبة) باب: (فيما يحتقر من الذنوب) ج 10 ص 191 قال: وعن أبي الدرداء، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثير".
قال الهيثمي: رواه أحمد مرفوعًا كما تراه، ورواه ابنه عبد الله موقوفًا وإسناده جيد.
والحديث في الصَّغير رقم 7456 من رواية أحمد والطبراني، عن أبي الدرداء ورمز المصنف لحسنه.
قال المناوى: رمز المصنف لحسنه، وهو كما قال: فقد قال الهيثمي: رواه أحمد مرفوعًا، ورواه ابنه موقوفًا، وإسناده أصح، وهو أشبه.
والمعنى كما شرحه المناوى: لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم بنحو ضرب وعسف، وتحميل فوق طاقة لغفر لكم كثير، أي: شيء عظيم من الإثم وفيه التحذير من إيذاء البهائم وعدم تكليف الدابة ما لا تطيقه على الدوام وتجنب الضرب لا سيما الوجه وعلى المقاتل، وتعهدهم بالسقى والعلف، والتحذير من الغفلة عن ذلك. اهـ: مناوى.
(¬1) الحديث في كنز العمال في كتاب (الزكاة) من الإكمال رقم 15824 ج 9 ص 310 بلفظه من رواية العسكرى عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(¬2) في كشاف الخفاء للعجلونى ج 2 ص 220 رقم 2097 "لو تعلم البهائم من الموت ما يعلم ابن آدم ما أكلتم منها سمينًا".
وقال: رواه البيهقي في الشعب والقضاعي، من أم حبيبة الجهنية مرفوعًا ورواه الديلمى، عن أبي سعيد رفعه بلفظ: لو علمت البهائم من الموت ما علمتم ما أكلتم منها لحمًا سمينًا وعنده بلا سند، عن أنس مرفوعًا لو أن البهائم التي تأكلون لحومها ما تريدون بها ما سمنت، وكيف تسمن أنت يا ابن آدم والموت أمامك؟ ".
والحديث في كنز العمال في (كتاب الموت وأحوال تقع بعده) الباب الأول (في ذكر الموت وفضائله) في الإكمال منه تحت رقم 42142 ج 15 ص 552 بلفظ: "لو علمت البهائم من الموت ما علم ابن آدم ما أكلوا منها لحمًا سمينًا".
ثم قال صاحب الكنز: رواه الديلمى، عن أبي سعيد.

الصفحة 102