كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

860/ 17907 - "لَوْ قيلَ لأهْلِ النَّارِ: إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ فِي النَّارِ عَدَدَ كُلِّ حَصَاة فِي الدُّنْيا لَفَرِحُوا بهَا، وَلَوْ قِيلَ لَأهْلِ الجنِّةِ: إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ عَدَدَ كُلّ حَصَاة لَحَزِنُوا، وَلكِنْ جَعَلَ الله لَهُمْ الأبَدَ".
طب عن ابن مسعود (¬1).
861/ 17908 - "لَوْ كَان فِي هَذَا المسَجْدِ مائةُ أَلفٍ أَوْ يَزيِدُونَ، وفَيِه رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ النَّار فَتَنَفَّسَ فَأصَابَهُمْ نَفَسُهُ لاحْتَرَقَ المَسْجِدُ وَمَنْ فِيه".
ز، ع، ق: في البعث عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 10 هـ 222 رقم 10384، قال: حدَّثنا إسحاق بن خالويه الواسطيِّ، ثنا سهل بن النُّعمان، ثنا الحكم بن ظهير، عن السدى، عن مرَّة، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو قيل لأهل النَّار: إنكم ما كثون في النَّار عدد كل حصاة في الدُّنيا لفرحوا بها، ولو قيل لأهل الجنَّة إنكم ماكثون في الجنَّة عدد كل حصاة في الدنيا لحزنوا".
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (صفة النَّار) باب: الخلود لأهل النَّار في النَّار وأهل الإيمان في الجنَّة - جـ 10 صـ 396 بلفظ: عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو قيل ... الحديث" وقال الهيثمي: رواه الطّبرانيّ وفيه (الحكم بن ظهير) وهو مجمع على ضعفه.
والحديث في الصَّغير برقم 7458 من رواية الطّبرانيّ عن ابن مسعود ورمز لضعفه وقال المناوى: قال الهيثمي: فيه (الحكم بن ظهير) مجمع على ضعفه.
وترجمة (الحكم بن ظهير) في ميزان الاعتدال رقم 2178، وهو الحكم بن ظهير الفزارى الكوفيّ، قال ابن معين: ليس بثقة، وقال البُخاريّ: منكر الحديث.
(¬2) الحديث في حلية الأولياء جـ 4 صـ 307 عند ترجمة سعيد بن جبير قال: حدَّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمَّد بن حمزة قال: ثنا محمَّد بن حمزة بن نصير السامرى بالأهواز، قال: ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: ثنا أبو عبيدة الحداد قال: ثنا هشام بن حسَّان، عن محمَّد بن شبيب، عن جعفر بن أبي وحشية، عن سعيد بن جبير، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله- صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو كان في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون وفيه رجل من أهل النَّار فتنفس فأصابهم نفسه لاحترق المسجد، ومن فيه" غريب من حديث سعيد تفرد به أبو عبيدة، عن هشام.
والحديث في المطالب العالية جـ 4 صـ 397 - باب: صفة النَّار وأهلها أعاذنا الله منها- رقم 4667 بلفظ: أبو هريرة رفعه عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كان في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون، وفيه رجل من أهل النَّار، فتنفس فأصاب نفسه لاحترق المسجد بمن فيه" (لأبي يعلى).
وجاء في الحاشية: قال البوصيري: رواه أبو يعلى، واللفظ له والبزار بإسناد حسن، وقال الحافظ في المسندة: رواه البزار من هذا الوجه ورجاله ثقات. =

الصفحة 106