كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

865/ 17912 - "لَوْ كَانَ لأحَدِكُمْ هَذِه السَّارِيَةُ لَكَرهَ أن يُخْدع، كيفَ يَعْمَدُ أَحَدُكُمْ فَيَخْدعَ صَلاتَهُ الَّتِي هِي للهِ؟ فَأتِمُّوا صَلَوَاتِكُمْ، فَإِن اللهَ لَا يَقْبَلُ إلا تَامًّا".
طس عن أبي هريرة (¬1).
866/ 17913 - "لَوْ كَانَ أسامَةُ جَاريَةً لَكَسَوْتُهُ وَحَلَّيتُهُ حَتَّى أُنَفِّقَهُ".
ش، هـ، وابن سعد، حم، هب عن عائشة (¬2).
867/ 17914 - "لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ أحُد ذَهَبًا لَسَرَّنِى أن لا يَمُر عَلَيّ ثَلاث وعنْدى منه شَيء إِلا شَيء أرصُدُهْ لدَين".
خ عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد (كتاب الصَّلاة) باب: فيمن لا يتم صلاته ونسى ركوعها وسجودها جـ 2 ص 121 بلفظ: عن أبي هريرة: قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - يومًا لأصحابه- وأنا حاضر: "لو كان لأحدكم هذه السارية لكره أن يخدع، كيف يعمل أحدكم فيخدع صلاته التي هي لله؟ فأتموا صلاتكم فإن الله لا يقبل إلَّا تامًّا".
وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.
(¬2) الحديث في سنن ابن ماجة كتاب (النكاح) باب: الشفاعة في التزويج جـ 1 صـ 635 رقم 1976 بلفظ: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا شريك، عن العباس بن ذريح عن البهي، عن عائشة قالت عثر أسامة بعتبة الباب فشج في وجهه فقال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "أميطى عنه الأذى" فتقذرته فجعل يمص عنه الدم ويمجه عن وجهه ثم قال: "لو كان أسامة جارية لحليته وكسوته حتَّى أنفقه".
وقال في الزوائد: إسناده صحيح إن كان البهي سمع من عائشة وفي سماعه كلام وقد سئل عنه أحمد فقال: ما أرى في هذا شيئًا إنَّما يروى عن البهي، قال العلاء في المراسيل: أخرج مسلم لعبد الله البهي عن عائشة حديثًا.
والحديث في مسند الإمام أحمد - مسند السيدة عائشة- جـ 6 صـ 139 بلفظ: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا وكيع، عن شريك، عن العباس بن ذريح، عن البهي، عن عائشة أن أسامة عثر بعتبة الباب فدمى قال: فجعل النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يمصه ويقول: "لو كان أسامة جارية لحليتها ولكسوتها حتَّى أنفقها".
أنفقه: من نفق بالتشديد: إذا رَوَّج.
أميطى: أزيلي.
(¬3) الحديث في صحيح البُخاريّ كتاب (الحج) باب: أداء الديون جـ 3 صـ 152 بلفظ: حدَّثنا أحمد بن شبيب بن سعيد، حدَّثنا أبي، عن يونس قال ابن شهاب: حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال: قال أبو هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو كان لي مثل أحد ذَهبا مَا يسرني أن لا يمر على ثلاث وعندى منه شيء إلَّا شيء أرصده لدين". =

الصفحة 109