كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

868/ 17915 - "لَوْ كَانَ الإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ فَارِسَ".
خ، م، ت عن أَبي هريرة (¬1).
869/ 17916 - "لَوْ كَانَ العِلمُ بِالثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رجَالٌ مِنْ أبنَاءِ فَارِسَ".
حل عن أبي هريرة (¬2).
870/ 17917 - "لَوْ كَانَ الإِيمانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَذَهَبَ بِهِ رَجُلٌ من أَبْنَاءِ فَارِسَ، حَتَّى يَتَنَاوَلَهُ".
¬__________
= وقال البخاري: رواه صالح وعقيل عن الزُّهريّ.
وانظر البُخاريّ جـ 8 صـ 118، والسنن الكبرى للبيهقي جـ 5 صـ 354.
(¬1) الحديث في صحيح البخاري كتاب (التفسير "تفسير الجمعة") جـ 6 صـ 188 بلفظ: حدثني عبد العزيز بن عبد الله قال: حدثني سليمان بن بلال، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كُنَّا جلوسًا عند النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فأنزلت عليه سورة الجمعة، وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال: قلت من هم يا رسول الله؟ فلم يراجعه حتَّى سأل ثلاثًا، وفينا سلمان الفارسي- وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده على سلمان، ثم قال: "لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال أو رجل من هؤلاء".
والحديث في صحيح مسلم كتاب (فضائل الصّحابة) باب: فضل فارس جـ 4 صـ 1972 بسند البُخاريّ ولفظه.
والحديث في مسند الإمام أحمد - مسند أبي هريرة- جـ 2 صـ 417 بسند البخاري ولفظه والحديث أخرجه الترمذي في سننه في كتاب (تفسير القرآن) باب: ومن تفسير الأحقاف- جـ 5 صـ 384 رقم 3261 بلفظ: عن أبي هريرة أنَّه قال: قال ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا، ثم لم يكونوا أمثالنا؟ قال: وكان سلمان بجنب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فضرب رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - فخذ سلمان قال: "هذا وأصحابه، والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطًا بالثريا لناله رجاله من فارس".
قال أبو عيسى: وعبد الله بن جعفر بن نجيح هو والد عليّ بن المديني.
وقد روى عليّ بن حجر عن عبد الله بن جعفر الكثير، وحدثنا، على هذا الحديث عن إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن جعفر، وحدثنا بشر بن معاذ، حدَّثنا عبد الله بن جعفر، عن العلاء نحوه إلَّا أنَّه قال: معلق بالثريا.
(¬2) الحديث في حلية الأولياء -في ترجمة "شهر بن حوشب" جـ 6 صـ 64 بلفظ: حدَّثنا أبو بكر، ثنا الحارث، ثنا هودة، ثنا عوف، عن شهر بن حوشب قال: سمعت أبا هريرة بقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان العلم منوطًا بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس".
وقال أبو نعيم: رواه يزيد بن زريع وأبو عاصم عن عوف مثله.
وانظر مسند أحمد - مسند أبي هريرة- جـ 2 صـ 420.
ومجمع الزوائد كتاب (المناقب) باب: ما جاء في ناس من أبناء فارس جـ 10 صـ 64.

الصفحة 110