كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

م عن أبي هريرة (¬1).
871/ 17918 - "لَوْ كَانَ الإِيمَان مُعَلَّقًا بالثُّرَيا لَا يَتَنَاوَلهُ العَرَب لَنَالهُ رجَالٌ منْ فَارسَ".
طب عن قَيسِ بنِ سَعْد (¬2).
872/ 19719 - "لَوْ كَانَ العِلمُ مُعَلَّقًا بِالثُّريَّا، لَتَنَاوَلَهُ قَوْمٌ مِنْ أبْنَاءِ فَارِسَ".
ش، والشِّيرازى في الألقاب عن قيسِ بِن سعد بن عبادة (¬3).
873/ 17920 - "لَوْ كَانَ الدِّينُ مُعَلَّقًا بِالثُّرَيا لَتَنَاوَلَهُ فَارِسٌ مِنْ أبنَاء فَارِسَ".
طب عن ابن مسعود، ش عن أبي هريرة (¬4).
¬__________
(¬1) الحديث في صحيح مسلم كتاب (فضائل الصّحابة) باب: فضل فارس- جـ 4 صـ 1972 بلفظ: حدثني
محمَّد بن رافع وعبد بن حميد (قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع: حدَّثنا) عبد الرَّزاق، أخبرنا معمر، عن جعفر الجزرى، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان الدين عد الثريا لذهب به رجل من فارس -أو قال- من أبناء فارس حتَّى يتناوله".
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد كتاب (المناقب) باب: ما جاء في ناس من أبناء فارس جـ 10 صـ 64 بلفظ: عن قيس بن سعد قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو كان الإيمان معلقًا بالثريا لناله رجال من أبناء فارس".
وقال الهيثمي رواه أبو يعلى والبزار والطبراني، ورجالهم رجال الصَّحيح.
(¬3) الحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد جـ 10 صـ 64 كتاب المناقب، ما جاء في ناس من أبناء فارس وفي تهذيب تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر جـ 6 صـ 345 - في ترجمة شهر بن حوشب، وقال عن أبي هريرة أن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - قال: "لو كان العلم معلقًا بالثريا لتناوله قوم من أبناء فارس".
وترجمة قيس بن سعد بن عبادة في أسد الغابة جـ 4 صـ 424 رقم 4348 وقال: هو قيس بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثه بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعده الأنصاري الخزرجى وذكر الحديث في ترجمته.
(¬4) الحديث في مجمع الزوائد كتاب (المناقب) باب: ما جاء في ناس من أبناء فارس جـ 10 صـ 64 بلفظ: عن عبد الله -يعني ابن مسعود، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان الدين معلقًا بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس".
وقال الهيثمي: رواه الطّبرانيّ، وفيه (محمَّد بن الحجاج اللخمى) وهو كذاب.
وفي الباب عن أبي هريرة بلفظ: "لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أبناء فارس" وفي الباب عن قيس بن سعد بلفظ: "لو كان الإيمان معلقًا بالثريا لناله رجال من أبناء فارس".

الصفحة 111