كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ط، حم، والدارمي، خ، م، ت حسن صحيح غريب، حب عن أنس، خ في التَّاريخ، د، والرويانى، وأبو عوانة، ص عن أَبي واقد الليثى، حم، خ، م عن ابن عَبَّاس، خ عن الزُّبير، طب، ض عن سعد بن أَبي وقاص، أبو عوانة من أَبى سعيد عن أَبي هريرة (¬1).
¬__________
(¬1) حديث أنس: الحديث في مسند الطَّيالسيِّ مسند أنس جـ 8 صـ 266 رقم 1983 قال: حدَّثنا أبو داود قال: حدَّثنا شعبة، عن قتادة قال: سمعت أنسا يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان لابن آدم واديا من مال. الحديث وقال: قال أنس فلا: أدرى شيء أنزل عليه أو كان يقوله".
والحديث في مسند الإمام أحمد مسند أنس جـ 3 صـ 122 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يزيد، أنا شعبة عن قتادة، عن أنس قال: كنت أسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: الحديث فلا أدرى أشئ نزل عليه أم شيء يقول وهو يقول: "لو كان لابن آدم واديان من مال الحديث".
والحديث في سنن الدارمي في كتاب (الرقاق) باب: لو كان لابن آدم واديان من مال- جـ 2 صـ 226 رقم 2781 - قال: أخبرنا يزيد بن هارون، ثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس قال: كنت أسمع رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - فلا أدرى أشئ أنزل عليه أم شيء يقول، يقول: "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا الحديث".
وقال محققه: رواه أيضًا أحمد والشيخان والترمذي: وفي الدمشقية يقوله وهو يقول: وفي الهداية: يقوله يقول:
والحديث في صحيح البُخاريّ في كتاب (الرقاق) باب: ما يتقى من فتنة المال جـ 8 صـ 115 قال: حدَّثنا عبد العزيز بن عبد الله حدَّثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب قال: أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلَّا التُّراب ويتوب الله على من تاب" وقال لنا أبو الوليد: حدَّثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، عن أبي قال: كُنَّا نرى هذا من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر".
والحديث في صحيح مسلم في كتاب (الزكاة) باب: لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثًا- جـ 3 صـ 725 رقم 116 قال: حدَّثنا يَحْيَى بن يحيى وسعيد بن منصور وقتيبة بن سعد (قال يَحْيَى: أخبرنا، وقال الآخران: حدَّثنا أبو عوانة"، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثًا، الحديث".
والحديث في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي- باب: ما جاء لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثًا- جـ 6 صـ 630 رقم 2440 قال: حدَّثنا عبد الله بن زياد، أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، أخبرنا أبي، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان لابن آدم واديا من ذهب لأحب أن يكون له ثانيا ولا يملأ فاه إلَّا التراب الحديث".
وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
وقال المباركفورى في شرحه للحديث هذا، حديث صحيح وأخرجه الشيخان. =

الصفحة 114