كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

879/ 17926 - "لَوْ كَانَ للإِنْسَانِ وَادِيَان مِنَ المَالِ لالتمَسَ الثَّالِثَ وَلَا يَمْلأُ بَطنَ الإِنْسَانِ إلا التُّرَابُ، ثُمَّ يَتُوبُ اللهُ عَلَى مَنْ تَابَ".
طب عن أُبيِّ بن كعب (¬1).
¬__________
= والحديث في مسند الإمام أحمد مسند ابن عباس جـ 1 صـ 370 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا روح، ثنا ابن جريج وعبد الله بن الحرث عن ابن جريج قال: سمعت عطاء يقول: سمعت ابن عباس يقول: قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - لو أن لابن آدم واديا مالا لأحب أن له إليه مثله ولا يملأ نفس ابن آدم إلَّا التراب والله يتوب على من تاب فقال ابن عباس: فلا أدرى أمن القرآن هو أم لا".
والحديث في هداية الباري جـ 2 صـ 151 رواية ابن عباس في كتاب (الرقاق) باب: ما يتقى من فتنة المال بلفظ: "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثًا الحديث".
وفي صحيح البُخاريّ جـ 7 صـ 115 ط الشعب عن ابن عباس قال: حدَّثنا أبو عاصم، عن ابن جريج، عن عطاء قال: سمعت ابن عباس - رضي الله عنهما - يقول: سمعت النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثًا ... الحديث".
والحديث في صحيح مسلم جـ 2 صـ 725 رقم 1049 في كتاب (الزكاة) باب: لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثًا- قال: وحدثني زهير بن حرب وهارون بن عبد الله، قالا: حدَّثنا حجاج بن محمَّد، عن ابن جريج: قال سمعت عطاء يقول: سمعت ابن عباس يقول: سمعت رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - يقول: "لو أن لابن آدم ملء واد لأحب أن يكون إليه مثله، ولا يملأ نفس ابن آدم إلَّا التُّراب. والله يتوب على من تاب".
قال ابن عباس: فلا أدرى أمن القرآن هو أم لا.
حديث ابن الزُّبير: الحديث في صحيح البخاري جـ 7 صـ 155 ط الشعب قال: وسمعت ابن الزُّبير يقول ذلك على المنبر، حدَّثنا أبو نعيم، حدَّثنا عبد الرحمن بن سلمان بن الغسيل، عن عباس بن سهل بن سعد قال سمعت ابن الزُّبير على المنبر بمكة في خطبته يقول: (يا أيها الناس: إنَّ النَّبيَّ - صَلَّى الله عليه وسلم - كان يقول: لو أن ابن آدم أعطى واديًا ملأ من ذهب أحب إليه ثانيا ولو أعطى ثانيًا أحب إليه ثالثًا الحديث.
حديث سعد بن أبي وقاص: الحديث في المعجم الصَّغير للطبرانى جـ 1 صـ 139 قال: حدَّثنا الحسين بن إسحاق التسترى، حدَّثنا حامد بن يحيى البلخى، حدَّثنا سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى إليهما الثالث الحديث".
وقال: لم يروه عن إسماعيل إلَّا سفيان ولا عنه إلَّا حامد تفرد به الحسين بن إسحاق.
وفي الجامع الصغير جـ 5 صـ 327 رقم 7476 بلفظ: لو كان لابن آدم واد من مال لابتغى إليه ثالثًا الحديث.
ورمز المصنف له بالصحة.
وحديث ابن عباس في موارد الظمآن إلى زوائد بن حبان رقم 2483.
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى فيما أسند أبي بن كعب - رضي الله عنه - جـ 1 صـ 170 رقم 542 قال: حدَّثنا محمَّد بن علي المروزى، ثنا حسين بن سعد بن عليّ بن الحسين بن واقد، حدثني أبي، عن جدى الحسين بن =

الصفحة 115