كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

880/ 17927 - "لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ مِنْ نَخْلٍ لَتَمَنَّى مِثْلَه، ثُمَّ تَمَنَّى مِثْلَه، حَتَّى يَتَمَنَّى أوْدِيَةً، وَلَا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلا التّرَابُ".
حم، ع وابن عوانة، حم، ض عن جابر قال حب: تفرد الأعمش بقوله: "من نخل" (¬1).
881/ 17928 - "لو كان المطعِم بن عَدِيّ حَيًّا ثم كلَّمَنِى فِي هَؤُلاءِ النَّتْنَى لأطلَقتهمْ لَهُ -يعني: أُسَارَى بَدْرٍ".
حم، خ، د، وابن الجارود عن محمَّد بن جبير بن مطعم عن أبيه (¬2).
¬__________
= واقد عن عطاء - رضي الله عنه - قال: سمعت النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان للإنسان واديان من المال لالتمس الثالث ولا يملأ بطن الإنسان إلَّا التُّراب ثم يتوب الله - عزَّ وجلَّ - على من تاب".
قال المحقق: ورواه أحمد 5/ 117 والترمذي كما في تحفة الأحوذي وما في المسند جـ 5 صـ 117 بلفظ: "لو كان لابن آدم واديان" الخ.
(¬1) هكذا في الأصل تكرر لفظ "حم" رمز أحمد بدون داع ولعلها (حب) رمز ابن حبان.
والحديث في مسند الإمام أحمد مسند جابر جـ 3 صـ 341 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا أبو الزُّبير أنَّه سأل جابرًا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان لابن آدم واد تمنى آخر فقال جابر: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لابن آدم واد من نخل تمنى مثله ثم تمنى مثله حتَّى يتمنى أودية، ولا يملأ جوف ابن آدم إلَّا التُّراب".
والحديث في مجمع الزوائد في كتاب (الزهد) باب: لا يملأ جوف ابن آدم إلَّا التُّراب جـ 10 صـ 243 قال: وعن جابر قال: سمعت رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لابن آدم واد من نخل تمنى مثله ثم تمنى مثله حتَّى يتمنى أودية ولا يملأ جوف ابن آدم إلَّا التُّراب".
قال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجال أبي يعلى والبزار رجال الصَّحيح.
وانظر موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان كتاب (الزهد) باب: لا يملأ جوف ابن آدم إلَّا التُّراب صـ 614 رقم 2484، 2485، 2486.
(¬2) الحديث في صحيح البُخاريّ باب: ما منَّ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - على الأساري من غير أن يخمس جـ 4 صـ 111 قال: حدَّثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا عبد الرَّزاق، أخبرنا معمر، عن الزُّهريّ، عن محمَّد بن جبير، عن أبيه - رضي الله عنه - أن النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال في أسارى بدر "لو كان المطعم بن عدي حيًّا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم له". والحديث في صحيح البُخاريّ أيضًا جـ 5 صـ 110 قال: حدثني إسحاق بن منصور، حدَّثنا عبد الرَّزاق، أخبرنا معمر، عن الزُّهريّ، عن محمَّد بن جبير، عن أبيه قال: سمعت النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطُّور، وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبى وعن الزُّهريّ عن محمَّد بن جبير بن مطعم عن أبيه أن النَّبيَّ - صَلَّى الله عليه وسلم - قال في أسارى بدر: لو كان الطعم بن علي حيًّا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم له". =

الصفحة 116