كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

882/ 17929 - "لَوْ كانَ بَعْضُ هَذَا فِي غَيرِ هَذَا لَكَانَ خَيرًا لك".
ط، حم، ع والباوردى، طب، ك، هب، ض عن جعدة بن خالد الجثمى أن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - رأى رجلًا سمينًا فطعنه في بطنه وقال: فذكره (¬1).
¬__________
= والحديث في مسند الإمام أحمد جـ 4 صـ 80 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا سفيان، عن الزُّهريّ، عن محمَّد بن جبير بن مطعم، عن أبيه عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كان المطعم بن عدي حيًّا فكلمنى في هؤلاء النتنى أطلقتهم يعني أسارى بدر".
والحديث في سنن أبي داود في كتاب (الجهاد) باب: في المن على الأسير بغير فداء جـ 3 صـ 61 رقم 2689 قال: حدَّثنا محمَّد بن يَحْيَى بن فارس قال: ثنا عبد الرَّزاق قال: أخبرنا معمر، عن الزُّهريّ، عن محمَّد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن النَّبيَّ - صَلَّى الله عليه وسلم - قال: لأسارى بدر: "لو كان مطعم بن عدي حيًّا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لأطلقتهم له".
والحديث في مصنف عبد الرَّزاق جـ 5 صـ 209 رقم 9400 قال: عبد الرَّزاق، عن معمر، عن ابن شهاب، عن محمَّد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: قال النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - لأسارى بدر "لو كان المطعم بن عدي حيًّا فكلمنى في هؤلاء النتنى، لتركتهم" (والنتنا) وهو جمع (نتن) كقتيل وقتلى وهو الأسير.
(¬1) الحديث في مسند الطَّيالسيُّ جـ 5 صـ 171 مسند جعدة - رضي الله عنه - قال: حدَّثنا يونس قال: حدَّثنا أبو داود قال: حدَّثنا شعبة قال: أخبرني أبو إسرائيل الجشمى قال: سمعت جعدة يقول: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورجل يقص عليه الرؤيا فرأى رجلًا سمينًا فجعل يطعن بطنه بشيء كان في يده يقول: "لو كان بعض هذا في غير هذا كان خيرًا لك".
والحديث في مسند الإمام أحمد مسند جعدة جـ 3 صـ 471 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا محمَّد بن جعفر قال، ثنا شعبة قال: سمعت أبا إسرائيل قال: سمعت جعدة قال: سمعت النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ورأى رجلًا سمينًا فجعل النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يومئ إلى بطنه بيده ويقول: "لو كان هذا في غير هذا لكان خيرًا لك".
وفي الحاكم جـ 4 صـ 121، 122 في كتاب (الأطعمة) قال: يقول سمعت جعدة يقول: سمعت النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: ورأى رجلًا مشبعا فجعل النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يومئ بيده إلى بطنه ويقول: "لو كان هذا في غير هذا كان خيرًا له" وقال الحاكم: هذا حديثٌ صحيحٌ الإسناد ولم يخرجاه وقال الذَّهبيُّ في التلخيص: صحيح.
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 2 صـ 319 رقم 2184، 2185 ترجمة جعدة الجشمى قال: حدَّثنا محمَّد بن إسحاق بن راهويه ثنا أبي ثنا النضر بن شميل، ثنا شعبة، عن أبي إسرائيل، عن شيخ لهم يقال له جعدة أن النَّبيَّ - صَلَّى الله عليه وسلم - رأى رجلًا عظيم البطن فقال بأصبعه في بطنه وقال: "لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك".
وقال المحقق: رواه أحمد قال في المجمع 8/ 227 ورجاله رجال الصَّحيح غير أبي إسرائيل الجشمى وهو ثقة، وكذا قال في 5/ 31.
وجعدة بن خالد بن الصمة الجشمى ترجمته في أسد الغابة رقم 750 وقال: من بنى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن، حديثًا في البصريين وذكر الحديث في ترجمته.

الصفحة 117