كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

حم، وعبد بن حميد عن أبي سعيد (¬1).
642/ 17689 - "لَنْ تَزَال بِخَيرٍ مَا انْتَظَرتَ الصَّلاةَ".
ق، وابن عساكر عن جابر.
643/ 17690 - "لَنْ يَدْخُلَ الجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ".
ابن سعد، طب عن سلمان الفارسى (¬2).
644/ 17691 - "لَنْ يَشْبَعَ المؤْمِنُ مِنْ خَيرٍ يَسْمعُهُ حَتَّى يكُونَ منتَهَاهُ الجَنَّة".
ت حسن غريب، حب عن أبي سعيد (¬3).
645/ 17692 - "لَنْ يَنْفَعَ حَذَرٌ مِنْ قَدَر، وَلَكِنَّ الدعاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ، وَممَّا لَمْ يَنْزلْ، فَعَلَيكمْ بالدُّعَاءِ عَبَادَ اللهِ".
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده مسند أبي سعيد الخدري جـ 3 صـ 52 قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثني يحيى بن آدم حدثني فضل بن مرزوق مولى بنى عنز عن عطية العوفى عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يدخل أحد الجنة ... إلخ الحديث".
و(عطية بن سعد العوفى) ترجم له الذهبي في الميزان برقم 5661 وقال: أبو حاتم: يكتب حديثه، ضعيف، وقال أحمد: ضعيف.
(¬2) الحديث أخرجه ابن عساكر في ناريخه جـ 6 صـ 198 في ترجمة سلمان الفارسى في حديث طويل.
وأخرجه أحمد في مسنده جـ 5 صـ 438 مسند سلمان الفارسى.
(¬3) الحديث أخرجه الترمذي في سننه في كتاب العلم باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة جـ 5 صـ 50 برقم 2686، وقال حدثنا عمر بن حفص الشيبانى البصري حدثنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لن يشبع المؤمن .. إلخ الحديث.
وقال: هذا حديث حسن غريب.
والحديث في الصغير برقم 7390 من رواية الترمذي وابن حبان عن أبي سعيد.
قال المناوى: "لن يشبع المؤمن من خير" أي علم، وقد جاءت تسميته (خير) في عدة أخبار "يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة": أي حتى يموت فيدخل الجنة، قال الطيبي: شبه استلذاذه بالمسموع باستلذاذه بالمطعوم لأنه أرغب وأشهى وأكثر اتباعًا لتحصيله، وحتى للتدريج في استماع الخير والترقى في استلذاذه والعمل به إلى أن يوصله إلى الجنة ويبلغه إياها؛ لأن سماع الخير سبب العمل والعمل سبب دخول الجنة ظاهرًا، ثم قال المناوى: رواه الترمذي في كتاب العلم وابن حبان كلاهما عن أبي سعيد الخدري، وفيه عند الترمذي "دراج" عن "أبي الهيثم" قال أبو داود: حديث دراج مستقيم إلا ما كان عن أبي الهيثم.

الصفحة 12