كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

889/ 17936 - "لَوْ كَانَ بَعْدِى نَبِيٌّ لَكَان عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ".
حم، ت، حسن غريب، وابن زنجويه، ع، طب، والروياني، ق، ك، وأبو نعيم في فضائل الصّحابة عن عقبة بن عامر، طب عن عصمة بن مالك (¬1).
890/ 17937 - " (لَوْ كَانَ بَعْدِى نَبِيٌّ لَكنتَهُ) قاله لعمر".
الخطيب في رواة مالك، وابن عساكر عن ابن عمر وقال: "منكر" (¬2).
891/ 17938 - "لَوْ كَانَ الحَيَاءُ رَجُلًا، لَكَان رَجُلًا صَالِحًا".
الخطيب عن عائشة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مسند الإمام أحمد (مسند عقبة بن عامر الجهنى) جـ 4 صـ 154 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو عبد الرحمن، ثنا بكر بن عمرو: أن مشرح بن هاعان أخبره أنَّه سمع عقبة بن عامر يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان من بعدى نبي لكان عمر بن الخطاب".
والحديث في المستدرك للحاكم في (كتاب معرفة الصّحابة): عمر جـ 3 صـ 85 ط / مكتبة ومطابع النصر الحديثة قال: أخبرني عبد الله بن محمَّد بن إسحاق الخزاعيّ -بمكة- ثنا أبو يَحْيَى بن أبي ميسرة، ثنا عبد الله ن يزيد القرى، ثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان بعدى نبي لكان عمر بن الخطاب" وقال الحاكم: هذا حديثٌ صحيحٌ الإسناد ولم يخرجاه وقال الذَّهبيُّ في التلخيص: صحيح.
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 17 صـ 180 في ترجمة عصمة بن مالك الخطمى رقم 475 قال: وبإسناده عن عصمة قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو كان بعدى نبي لكان عمر بن الخطاب".
قال المحقق: قال في المجمع (9/ 68): وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف، وفي المعجم الكبير للطبرانى أيضًا جـ 17 صـ 310 في ترجمة ابن لهيعة عن أبي عشانة رقم 857 قال: حدَّثنا أبو مسلم الكشى، ثنا يَحْيَى بن كثير الناجي، ثنا ابن لهيعة عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان بعدى نبي لكان عمر بن الخطاب".
وانظر حديث رقم 920 بلفظ: "لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر" وحديث رقم 930.
(¬2) انظر الحديث السابق.
والحديث في كنز العمال جـ 11 صـ 581 رقم 3276 بلفظ: "لو كان بعدى نبي لكنته" قاله لعمر.
(¬3) الحديث في الخطيب في ترجمة (محمَّد بن عبد العزيز أبو الفضل الهاشميّ) رقم 862 جـ 2 صـ 355 عن عائشة بلفظ: "لو كان الحياء رجلًا لكان رجلًا صالحًا".
والحديث في الجامع الصَّغير جـ 5 صـ 322 رقم 7460 بلفظ: "لو كان الحياء .. إلخ" قال المناوى: رواه الطّبرانيّ في الأوسط والصغير، والخطيب كلاهما عن عائشة، قال المنذرى واللهيثمى: فيه (ابن لهيعة) وهو لين، وبقية رجاله رجال الصَّحيح.

الصفحة 120