كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

892/ 17939 - "لَوْ كَانَ الصَّبْرُ رَجُلًا، لَكَانَ رَجُلًا كَرِيمًا".
حل عن عائشة (¬1).
893/ 17940 - "لَوْ كَانَ حُسْنُ الْخُلُقِ رَجُلًا يَمْشِي في النَّاسِ، لَكَانَ رَجُلًا صَالحًا".
الخرائطى في مكارم الأخلاق عن عائشة (¬2).
894/ 17941 - "لَوْ كَانَ سُوءُ الْخُلُقِ رَجُلًا يَمْشِي في النَّاسِ، لَكَانَ رَجُلَ سُوء، وَإنَّ اللهَ لَمْ يَخْلُقْنِى فَحَّاشًا".
الخرائطى في مساوئ الأخلاق عن عائشة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في حلية الأولياء في ترجمة أبي مسعود الموصلى رقم 413 ج 8 ص 290 قال: حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا عبد الله بن محمد بن عزيز الموصلى، ثنا صبح بن دينار البلوى، ثنا المعافى بن عمران، ثنا إسرائيل وسفيان الثوري عن منصور عن مجاهد عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان الصبر رجلا .. الحديث" وقال: غريب من حديث الثوري تفرد به المعافى عنه، وتفرد أيضًا بحديث الثوري عن أبي إسحاق.
والحديث في الجامع الصغير ج 5 ص 322 رقم 7461 بلفظه.
قال المناوى: رواه أبو نعيم في الحلية من حديث صبيح بن دينار البلوى عن المعافى بن عمران عن سفيان عن منصور عن مجاهد (عن عائشة) ثم قال: غريب تفرد به المعافى، ورواه عنها أيضًا الطبراني باللفظ المذكور قال الزين العراقي: وفيه (صبيح بن دينار) ضعفه العقيلي وغيره.
(¬2) الحديث في مكارم الأخلاق للخرائطى في كتاب جماع أبواب الطرائق المحمودة والأخلاق المرضية - باب الحث على الأخلاق الصالحة والترغيب فيها - ص 6، 7 عن عائشة - رضي الله عنها -، قال: حدثنا علي بن حرب، حدثنا إبراهيم بن محمد الشافعي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن القاسم، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كان حسن الخلق رجلا يمشى في الناس لكان رجلا صالحا".
والحديث في الجامع الصغير ج 5 ص 326 رقم 7472 بلفظه: عن عائشة ورمز المصنف له بالضعف.
(¬3) الحديث في الجامع الصغير رقم 7473 عن عائشة - رضي الله عنها - بلفظ: "لو كان سوء الخلق رجلا يمشى في الناس لكان رجلا سوء وإن الله تعالى لم يخلقنى فحاشا".
قال المناوى: قال الحافظ العراقي: ورواه ابن أبي الدنيا من رواية ابن لهيعة عن النضر عن أبي سلمة أيضًا، ورمز المصنف له بالضعف.
والحديث في إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين للشيخ مرتضى ج 7 ص 479 قال: وأخرج الخرائطى في مساوئ الأخلاق من حديث عائشة: "لو كان سوء الخلق رجلا يمشى في الناس لكن رجل سوء وإن الله لم يخلقنى فحاشا".
وعند أبي نعيم بلفظ: "لو كان البذاء رجلا كان رجل سوء" ومما عزاه السيوطي إلى "الصمت" لابن أبي الدنيا من حديث عائشة، ولم أجده فيه اهـ: إتحاف السادة المتقين.

الصفحة 121