كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

895/ 17942 - "لَوْ كَانَ الْبَذَاءُ رَجُلًا، لَكَان رَجُلَ سُوءٍ".
أبو نعيم عن عائشة (¬1).
896/ 17943 - "لَوْ كَانَ في الْجَنَّةِ تِجَارَةٌ لأَمَرْتُ بِتِجَارَةِ الْبَزِّ، لأنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّديقَ كَانَ بزَّازًا".
الديلمى عن أنس (¬2).
897/ 17944 - "لَوْ كانَ فِي الْجَنَّةِ تِجَارَة لَبَاعُوا الْبَزَّ، وَلَو كانَ فِي النَّارِ تجَارَةٌ لَبَاعُوا الطَّعَامَ، وَمَنْ بَاعَ الطَّعَامَ أرْبَعِينَ لَيلَةً نُزِعَتِ الرَّحْمَةُ مِن قَلْبِهِ".
الديلمى عن أنس (¬3).
898/ 17945 - "لَوْ كانَتْ سُورَة وَاحِدَةً لَكَفَتِ النَّاسَ".
حم، د، ع، ض عن أبي سعيد (¬4).
¬__________
(¬1) الحديث في إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين للشيخ مرتضى ج 7 ص 479 قال: وعند أبي نعيم بلفظ: "لو كان البذاء رجلا كان رجل سوء".
(¬2) الحديث في كنز العمال ج 4 ص 33 رقم 9360 بلفظ: "لو كان في الجنة تجارة لأمرت بتجارة البز، وإن أبا بكر الصديق كان بزازا" من رواية (الديلمى عن أنس).
(¬3) الحديث في كنز العمال ج 4 ص 33 رقم 9361 بلفظ: "لو كان في الجنة تجارة لباعوا البز ولو كان في النار تجارة لباعوا الطعام، ومن باع الطعام أربعين ليلة نزعت الرحمة من قلبه" وعزاه إلى الديلمى عن أنس.
(¬4) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أبي سعيد الخدري) ج 3 ص 80 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدئنى أبي، ثنا عثمان، قال عبد الله: وسمعته أنا من عثمان ثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد الخدري قال: جاءت امرأة صفوان بن المعطل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن عنده فقالت: يا رسول الله إن زوجى صفوان بن المعطل يضربنى إذا صليت، ويفطرنى إذا صمت ولا يصلى صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، قال: وصفوان عنده، فسأله عما قالت، فقال: يا رسول الله أما قولها، يضربنى إذا صليت، فإنها تقرأ سورتين فقد نهيتها عنها قال: فقال: "لو كانت سورة واحدة لكفت الناس" وأما قولها يفطرنى فإنها تصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومئذ لا تصومن امرأة إلا بإذن زوجها، قال: وأما قولها بأنى لا أصلى حتى تطلع الشمس فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس قال: "فإذا استيقظت فصل".
وأخرجه أبو داود في (كتاب الصوم) باب: المرأة تصوم بغير إذن زوجها ج 2 ص 330 رقم 245 بروايته ولفظه، وقال أبو داود: رواه حماد - يعني ابن سلمة - عن حميد أو ثابت عن أبي المتوكل.

الصفحة 122