كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

910/ 17957 - "لَوْ كنتُ مُتَّخِذًا مِنْ أُمَّتِي خَلِيلًا دُونَ رَبِّى لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِن أَخِى في الدِّينِ، وَصَاحِبى في الْغَارِ".
حم، خ عن ابن الزبير، خ عن ابن عباس، الشيرازى في الألقاب عن سعد (¬1).
911/ 17958 - "لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ لأَمَرْتُ النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأزْواجِهِنَّ لِمَا جَعَلَ اللهُ لَهُمْ عَلَيهنَّ مِنَ الْحَقِّ".
د، طب، ك، ق عن قيس بن سعد (¬2).
¬__________
= قال الهيثمي: رواه البزار والطبراني، وفيه النهاس بن فهم وهو ضعيف.
ورواية غيلان أخرجها الهيثمي في مجمع الزوائد في (كتاب النكاح) باب: حق الزوج على المرأة ج 4 ص 311 بلفظ: عن غيلان بن سلمة قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفر فقال: "لو كنت آمرًا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها".
قال الهيثمي: رواه الطبراني، وفيه شبيب بن شيبة، والأكثرون على تضعيفه، وقد وثقه صالح جزرة وغيره. وأخرجه السيوطي في الصغير برقم 7481 ورمز له السيوطي بالصحة.
(¬1) الحديث في صحيح البخاري طبعة / الشعب باب: قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت متخذًا من أُمتى خليلا لاتخذت أبا بكر ولكن أخي وصاحبى" ج 5 ص 5 بلفظ: حدثنا سليمان بن حرب، أخبرنا حماد بن زيد، عن أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة قال: كتب أهل الكوفة إلى ابن الزبير في الجد فقال: أما الذي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت متخذًا من هذه الأمة خليلا لاتخذته أنزله أبًا يعني أبًا بكر".
وبلفظ: حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كنت متخذًا من أمتى خليلا لاتخذت أبا بكر، ولكن أخي وصاحبى".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن الزبير) ج 4 ص 4 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا معمر بن سليمان الرقى قال: ثنا الحجاج عن فرات بن عبد الله - وهو فرات القزاز - عن سعيد بن جبير قال: كنت جالسًا عند عبد الله بن عتبة بن مسعود وكان ابن الزبير جعله على القضاء إذا جاءه كتاب ابن الزبير: سلام الله عليك أما بعد: فإنك كتبت تسألنى عن الجد وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كنت متخذًا من هذا الأمة خليلا دون ربى -عزَّ وجلَّ- لاتخذت ابن أبي قحافة، ولكنه أخي في الدين وصاحبى في الغار".
وأخرجه السيوطي في الصغير برقم 7483 ورمز له بالحسن، قال المناوى: قال المصنف: والحديث متواتر ثم ساقه عن بضعة عشر صحابيا.
(¬2) الحديث في سنن أبي داود في (كتاب النكاح) باب: في حق الزوج على المرأة ج 2 ص 144 رقم 2140 بلفظ: حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا إسحاق بن يوسف عن حصين عن الشعبي عن قيس بن سعد قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فقلت: رسول الله أحق أن يسجد له، قال: فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت: إني أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فأنت يا رسول الله أحق أن نسجد لك، قال: "أرأيت لو =

الصفحة 128