كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

912/ 17959 - "لَوْ كنتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لاتَّخَذْتُ ابْنَ أَبى قُحَافَةَ خَليلًا، وَلكنَّ صاحِبَكُم خَلِيلُ الله - عَزَّ وَجَلَّ".
م عن ابن مسعود، طب، كر عن أبي واقد (¬1).
913/ 17960 - "لَوْ كُنْتُ مُتَّخذًا مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ خَلِيلًا لاتَّخَذْتُ أبَا بَكْرٍ خَلِيلا وَلَكِنَّهُ أخِي وَصَاحِبى وَقَدْ اتَّخَذَ الله - عَزَّ وَجَلَّ - صاحبَكُم خَلِيلا".
م عن ابن مسعود (¬2).
¬__________
= مررت بقبرى أكنت تسجد لي؟ " قال: قلت: لا، قال: فلا تفعلوا، لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق".
وأخرجه الحاكم في المستدرك في (كتاب النكاح) باب: في التشديد في العدل بين النساء ج 2 ص 187 من طريق عمرو بن عون بلفظه وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى - في كتاب القسم والنشوز - باب: ما جاء في عظم حق الزوج على المرأة من طريق الشعبي عن قيس، وقال البيهقي: ورواه غيره عن شريك فقال: عن قيس بن سعد.
وأخرجه السيوطي في الصغير برقم 7482 ورمز له بالصحة، قال المناوى: رواه أحمد عن أنس، قال المنذرى: بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون.
(¬1) الحديث في صحيح مسلم - في كتاب فضائل الصحابة - باب فضل أبي بكر الصديق - صلى الله عليه وسلم - ج 4 ص 1855 رقم 6 طبعة الحلبى بلفظ: حدثنا عثمان بن أبي شيبة وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم (قال إسحاق: أخبرنا وقال الآخران: حدثنا) جرير عن مغيرة عن واصل بن حيان عن عبد الله بن أبي الهذيل عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كنت متخذًا من أهل الأرض خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا ولكن صاحبكم خليل الله".
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (ترجمة سعيد بن المسيب عن أبي واقد) ج 3 ص 277 رقم 3297 بلفظ: حدثنا الحسين بن إسحاق التسترى، ثنا يحيى الحمانى، حدثني أبي، ثنا عبد الرحمن بن أمين عن سعيد بن المسيب أنه سمع أبا واقد الليثى يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا ولكن صاحبكم خليل الله - عزَّ وجلَّ -".
وقال المحقق: قال في المجمع: 9/ 45 وفيه يحيى بن عبد الحمبد الحمانى وهو ضعيف: قلت: وعبد الرحمن بن أمين - ويقال: يامين - قال البخاري: منكر الحديث، وعبد الحميد الحمانى مختلف فيه.
(¬2) الحديث في صحيح مسلم - في كتاب فضائل الصحابة - باب فضل أبي بكر الصديق ج 4 ص 1855 رقم 3 طبعة الحلبى بلفظ: حدثنا محمد بن بشار العبدى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة عن إسماعيل بن رجاء، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل يحدث عن أبي الأحوص قال: سمعت عبد الله بن مسعود يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخي وصاحبى وقد اتخذ الله -عزَّ وجلَّ- صاحبكم خليلا".

الصفحة 129