كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

914/ 17961 - "لَوْ كُنْتُ مُؤَمِّرًا عَلَى أُمَّتِي أحَدًا مِنْ غَيرِ مَشُورَةٍ مِنْهُمْ، لأَمَّرْتُ عَلَيهِم ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ".
حم، د، هـ، وابن جرير، قط في الأَفراد، ك، وتُعُقِّبَ عن علي (¬1).
915/ 17962 - "لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسجُدَ لأَحَدٍ، لأمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِها، مِنْ حَقِّه عَلَيهَا، وَلا تَجِدُ امْرَأةٌ حَلَاوةَ الإيمانِ، حَتَّى تُؤدِّى حَقَّ زَوْجِها، وَلَو سَأَلَهَا نَفْسها على قَتَب".
طب عن معاذ (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في سنن ابن ماجة - في كتاب الفضائل - باب فضائل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - ج 1 ص 49 رقم 137 بلفظ: حدثنا علي بن محمد، ثنا وكيع، ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت مستخلفا أحدا من غير مشورة لاستخلفت ابن أم عبد".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند علي بن أبي طالب) ج 1 ص 108 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا حسن بن موسى، ثنا زهير، ثنا منصور بن المعتمر، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت مؤمرا أحدا من أمتى من غير مشورة منهم لأمَّرت عليهم ابن أم عبد".
وقال الشيخ شاكر في تحقيقه للحديث (مسند علي بن أبي طالب) ج 2 ص 21 رقم 566: إسناده ضعيف جدا .. والحديث رواه الترمذي ج 4 ص 348 وقال: هذا حديث إنما نعرفه من حديث الحارث عن علي، وكذا رواه ابن ماجة ج 1 ص 32، وابن سعد في الطبقات 3/ 1 / 109 من طريق الحارث، ورواه الحاكم في المستدرك ج 3 ص 318 من طريق عاصم بن ضمرة عن علي وصححه، وتعقبه الذهبي بأن عاصما ضعيف، وعاصم بن ضمرة ثقة، من تكلم فيه فقد بالغ وأخطأ، فالحديث صحيح من طريق عاصم لا الحارث.
وأخرجه الحاكم في المستدرك - في كتاب معرفة الصحابة - باب: من أحب أن يقرأ القرآن غضا فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ج 3 ص 318 بلفظ: أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي، ثنا إبراهيم بن الحسين، ثنا المعافى بن سليمان الحراني، ثنا القاسم بن معن، عن منصور، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت مستخلفا أحدا من غير مشورة لاستخلفت عليهم ابن أم عبد".
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعفبه الذهبي فقال: قلت: عاصم ضعيف.
وأخرجه السيوطي في الصغنير برقم 7484 ورمز لصحته.
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد (كتاب النكاح) باب: حق الزوج على المرأة ج 4 ص 309 قال: وعن معاذ بن جبل أنه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لأحبارهم وعلمائهم وفقهائهم فقال: لأى شيء تفعلون هذا؟ قالوا: هذه تحية الأنبياء، قلنا: فنحن أحق أن نصنع بنبينا - صلى الله عليه وسلم - فلما قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - سجد، فقال: "ما هذا يا معاذا؟ " قال: إني أتيت الشام فرأيت النصارى يسجدون لأساقفتهم وقسيسيهم ورهبانهم وبطارقتهم ورأيت اليهود يسجدون لأحبارهم وفقهائهم، فقلت: أي شيء تصنعون هذا وتفعلون هذا =

الصفحة 130