كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ابن عساكر عن ابن عباس (¬1).
920/ 17967 - "لَوْ لَمْ أُبْعَثْ فِيكُمْ لَبُعِثَ فِيكُمْ عُمَرُ".
عد، وقال: غريب، كر عن عقبة بن عامر، عد عن بلال بن رباح، وقال عد: غير محفوظ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في كنز العمال (باب الصبر عل مطلق الأمراض) في الإكمال ج 3 ص 317 برقم 6722 بلفظه من رواية ابن عساكر عن ابن عباس.
ويشهد له حديث: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ".
رواه البخاري والترمذي وابن ماجة عن ابن عباس ... انظر الجامع الصغير حديث رقم 19280 هـ.
(¬2) الحديث أورده ابن عدي في الكامل في حديث "رشدين بن سعد" ج 3 ص 1014 دار الفكر قال: ثنا محمد بن عبد الله بن سعيد الغزى، ثنا ابن أبي اليسر، ثنا رشدين، ثنا ابن لهيعة عن ابن عاهان عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم أبعث فيكم نبيًّا لبعث عمر بن الخطاب نبيًّا" قال الشيخ: وهذا الحديث قلب رشدين متنه، وإنما متن هذا "لو كان بعدى نبي لكان عمر بن الخطاب".
وفي ص 1071 في حديث "زكريا بن يحيى أبي يحيى الوقاد المصري" قال: ثنا علي بن الحسن بن قدير المصري، ثنا زكريا بن يحيى الوقاد، ثنا بشر بن بكر عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغسانى عن ضمرة بن حبيب عن عفيف بن الحارث، عن بلال بن رباح مولى أبي بكر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم أبعث فيكم لبعث عمر".
قال ابن عدي: وهذا عن بلال بهذا الإسناد غير محفوظ، وإنما يروى هذا عن عقبة بن عامر، وبلال عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومع هذا قلب متنه لأن الرواية "لو كان بعدى نبي لكان عمر".
والحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (كتاب الفضائل والمناقب) باب في (فضل عمر بن الخطاب) ج 1 ص 320 المكتبة السلفية في المدينة المنورة لصاحبها محمد عبد المحسن، تحقيق عبد الرحمن محمد عثمان.
قال: الحديث الثاني: أنبأنا إسماعيل بن أحمد، قال: أنبأنا إسماعيل بن مسعدة، قال: أنبأنا حمزة، قال: أنبأنا ابن عدي، قال: حدثنا علي بن الحسن بن قديد، قال: حدثنا زكريا بن يحيى الوقاد، قال: حدثنا بشر بن بكر، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم، عن ضمرة بن حبيب، عن عفيف بن الحارث، عن بلال بن رباح قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم أبعث فيكم لبعث عمر".
قال ابن عدي: وحدثنا عمر بن الحسن بن مضر الحلبى، قال: حدثنا مصعب بن سعد أبو خثيمة، قال: حدثنا عبد الله بن واقد، قال: حدثنا حيوة بن شريح، عن بكر بن عمرو، عن مشرح بن عاهان، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم أبعث فيكم لبعث عمر".
هذان حديثان لا يصحان عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
أما الأول فـ (يحيى) كان من الكذابين الكبار، وقال محققه: أراد بـ (يحيى، زكريا بن يحيى) اهـ قال ابن عدى: كان يضع الحديث. =

الصفحة 133