كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

922/ 17969 - "لَوْ لَمْ تَكِلْهُ لأكَلْتُمْ مِنْهُ وَلَقَامَ بِكُمْ".
م عن جابر (¬1).
923/ 17970 - "لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ الله ذَلِك الْيَوْمَ حَتَّى يُبعثَ فِيهِ رَجُلٌ مِنْ أفضَلِ بَيتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أبِي يَمْلأ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلمًا وَجَوْرًا".
د، طب عن ابن مسعود (¬2).
924/ 17971 - "لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إلا يَوْمٌ لَبَعَثَ الله رَجَلًا مِنْ أهْلِ بَيتِى يَملَؤُهَا عَدْلًا، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا".
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه في (كتاب الفضائل) باب: تفضيل نبينا - صلى الله عليه وسلم - على جميع الخلائق ج 4 ص 1784 رقم 9 (2281) طبعة عيسى الحلبى وشركاه، بلفظ: وحدثني سلمة بن شبيب، حدثنا الحسن بن أعين (ثنا) معقل عن أبي الزبير، عن جابر أن رجلا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستطعمه، فأطعمه شطر وسق شعير فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما حتى كاله، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "لو لم تكله لأكلتم منه ولقام لكم" اهـ.
(¬2) الحديث أخرجه أبو داود في سننه في (كتاب المهدي) ج 4 ص 106 برقم 4282 طبع المكتبة التجارية تعليق محمد محيي الدين عبد الحميد.
قال: حدثنا مسدد أن عمر بن عبيد حدثهم (ح) وثنا محمد بن العلاء، ثنا أبو بكر - يعني ابن عياش - (ح) وحدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن سفيان (ح) وثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا عبيد الله بن موسى، أخبرنا زائدة (ح) وثنا أحمد ابن إبراهيم، حدثني عبيد الله (بن موسى) عن فطر، المعنى (واحد) كلهم عن عاصم عن ذر عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال زائدة في حديثه: "لطول الله لك اليوم" (ثم اتفقوا) "حتى يبعث فيه رجلا منى" أو "من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبي زاد في حديث فطر "يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلمًا وجورًا"، وقال في حديث سفيان: "لا تذهب أو لا تنقص الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى".
قال أبو داود: لفظ عمر وأبي بكر بمعنى سفيان أهـ.
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى ج 10 ص 166 برقم 10222 طبع وزارة الأوقات العراقية إحياء التراث الإسلامي، من طريق عبيد الله بن موسى، عن ذر، عن عبد الله قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم إلا طول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا منى أو من أهلى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبي".
قال المحقق في رواية فاطمة (من أهل بيتى) بدلا (من أهلى) تراجع أرقام: 10208 - 10231.

الصفحة 135