كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

حم، د عن علي (¬1).
925/ 17972 - "لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إلا لَيلَةٌ لَمَلَكَ فِيهَا رَجَلٌ مِنْ أَهْلِ بَيتِى".
طب عن ابن مسعود (¬2).
926/ 17973 - "لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلهُ الله حَتَّى يَمْلِكَ رَجَلٌ مِنْ أَهْلِ بَيتِى يَمْلِكُ جَبَلَ الدَّيلَم وَالْقُسْطَنْطِينِيَّةَ".
¬__________
(¬1) الحديث في مسند أحمد ج 2 ص 117 رقم 773 تحقيق الشيخ شاكر طبع دار العارف، قال: حدثنا حجاج
وأبو نعيم قالا: حدثنا فطر، عن القاسم بن أبي بزة، عن الطفيل، قال حجاج: سمعت عليًّا يقول: قال
رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله - عزَّ وجلَّ - رجلا منا يملؤها عدلا كما ملئت
جورا" قال أبو نعيم: رجلا منا، قال: وسمعته مرة يذكره عن حبيب بن أبي الطفيل عن علي عن النبي
- صلى الله عليه وسلم -.
قال الشيخ شاكر: إسناداه صحيحان، فطر: هو ابن خليفة، وهو ثقة فلا يلتفت إلى قول ابن يونس وأبي بكر بن عياش والجوزجانى في تضعيفه، بل هو قول مردود كما في عون المعبود، خصوصًا وقد ترجم له البخاري في الكبير 4/ 1 / 139 فلم يذكر فيه حرجا. و (فطر) -بكسر الفاء وسكون الطاء وفي (ح) قطر بالقاف - وهو تصحيف ... القاسم بن أبي بزة: ثقة ... أبو الطفيل، هو عامر بن واثلة. حبيب في الإسناد الثاني: هو حبيب بن أبي ثابت ...
وخلاصة ذلك أن أحمد رواه عن حجاج وأبي نعيم عن فطر عن القاسم عن أبي الطفيل، ورواه عن أبي نعيم وحده عن فطر عن حبيب عن أبي الطفيل، وقال في عون المعبود: (سكت عنه المنذرى .. سنده حسن قوى) اهـ.
والحديث أخرجه أبو داود في سننه في كتاب المهدي ج 4 ص 107 برقم 4283 طبع المطبعة التجارية تعليق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد بلفظ: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا الفضل بن دكين، ثنا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي الطفيل، عن علي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو لم يبق من الدهر ... الحديث" واللفظ له.
والحديث في الصغير برقم 7489 من رواية أحمد، وأبي داود عن علي ورمز له بالحسن، وهو بلفظه.
(¬2) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ج 10 ص 164 رقم 10216 طبع / وزارة الأوقاف العراقية - إحياء التراث الإسلامي، بلفظ: حدثنا معاذ بن المثنى، ثنا مسدد، ثنا أبو شهاب محمد بن إبراهيم الكنانى، ثنا عاصم بن بهدلة عن ذر، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -".
وانظر الحديث السابق فإنه يؤيده.

الصفحة 136