كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

هـ عن أبي هريرة (¬1).
927/ 17974 - "لَوْ لَمْ يُذْنبُوا لَجَاءَ الله بقَوْمٍ يُذْنبُونَ فَيَغْفرُ لَهُمْ".
حم، طب عن ابن عباس (¬2).
¬__________
(¬1) في نسخة قوله النص غير واضح والتصويب من الظاهرية والصغير والحديث في سنن ابن ماجة (كتاب الجهاد) باب: ذكر الديلم وفضل قزوين ج 2 ص 928 رقم 2779، قال: حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو داود (ح) وحدثنا محمد بن عبد الملك الواسطى ثنا يزيد بن هارون (ح) وحدثنا علي بن المنذر، ثنا إسحاق بن منصور، كلهم عن قيس، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم ... الحديث"، قال في الزوائد: في إسناده (قيس بن الربيع) ضعفه أحمد وابن المديني وغيرهما.
وقال أبو حاتم: ليس بقوى، محله الصدق، وقال العجلي: كان معروفًا بالحديث صدوقًا، وقال ابن عدي: رواياته مستقيمة، والقول فيه: أنه لا بأس به.
والحديث في الصغير برقم 7571 من رواية ابن ماجة عن أبي هريرة قال المناوى: رمز المصنف لحسنه.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده مسند (عبد الله بن عباس) ج 1 ص 289، طبع دار الفكر العربي ببيروت بلفظ: حدثنا عبد الله حدثني أبي، ثنا أحمد بن عبد الملك الحراني قال: ثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكرى قال: سمعت أبي يحدث عن أبي الجوزاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كفارة الذنب الندامة"، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم تذنبوا لجاء الله - عزَّ وجلَّ - بقوم يذنبون ليغفر لهم" اهـ.
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى ج 12 ص 172 رقم 12794 في ترجمة أبي الجوزاء عن ابن عباس - رضي الله عنه - من طريق أحمد بن عد الملك الحراني بلفظ: "لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم".
وقال المحقق: رواه أحمد برقم 2623 والبزار 1/ 307 زوائد البزار ... والحديث أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد في - كتاب التوبة) باب: في سعة رحمة الله ومغفرته للذنوب - وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم تذنبوا لذهب الله بكم" ج 10 ص 215، طبع دار الكتاب العربي (ببيروت) بلفظ: وعن ابن عباس قال: كفارة الذنب الندامة. والحديث بلفظ أحمد: قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني باختصار قوله: كفارة الذنب الندامة في الكبير والأوسط، والبزار وفيه (يحيى بن عمرو بن مالك النكرى) وهو ضعيف، وقد وثق وبقية رجاله ثقات. وانظر بقية أحاديث الباب. اهـ.
و(يحيى بن عمرو بن مالك النكرى) ترجم له الذهبي في الميزان برقم 9595 وقال: ضعفه أبو داود، ورماه حماد بن زيد بالكذب، وذكر الحديث في ترجمته. اهـ ميزان.
والحديث في الصغير ج 5 ص 331 رقم 7487 بلفظ أحمد عن ابن عباس بدون قوله: "كفارة الذنب الندامة" ورمز لحسنه.
قال المناوى: والمصنف رمز لحسنه، وظاهر صنيع المصنف أنه مما لم يخرجه من السنة أحد، وهو عجيب، فقد خرجه الإمام مسلم في التوبة من حديث أبي أيوب بلفظ: "لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقًا يذنبون ليغفر لهم) وبلفظ: "لولا أنكم لم تكن لكم ذنوب يغفرها لكم لجاء الله بقوم لهم ذنوب يغفرها"، ومن حديث أبي هريرة بلفظ: "والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيغفر لهم" اهـ، وحديث أبي أيوب عند مسلم في كتاب التوبة باب: سقوط الذنوب بالاستغفار توبة ج 4 ص 2105 رقم 9، 10 طبعة عيسى الحلبى. =

الصفحة 137