كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ع، والبغوى، وابن خزيمة، طب، ض عن أبي عبد الله الأشعرى عن أُمراء الأجناد: خالد بن الوليد، ويزيد بن أبي شعيب، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص أَن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أَبصر رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده قال: فذكره (¬1).
934/ 17981 - "لَوْ مرَّت الصَّدَقَةُ عَلَى يَدَيْ مِائَةٍ لَكَانَ لَهُمْ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أَجْرِ الْمُبْتَدِى مِنْ غَيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيئًا".
الخطيب عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد في (كتاب الصلاة) باب: فيمن لا يتم صلاته ونسى ركوعها وسجودها ج 2 ص 121، قال: وعن أبي عبد الله الأشعرى - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا لا يتم ركوعه وينقر في سجوده وهو يصلى، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو مات على حاله هذه مات على غير ملة محمد" ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مثل الذي لا يتم ركوعه، وينقر في سجوه مثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين لا تغنيان عنه شيئًا".
قال أبو صالح: قلت لأبي عبد الله: من حدث بهذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: أمراء الأجناد، عمرو بن العاص، وخالد بن الوليد، وشرحبيل بن حسنة سمعوه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير وأبو يعلى بإسناده حسن، والمراد من أمراء الأجناد، أي: أمراء مدن الشام الخمسة. وانظر بقية أحاديث الباب.
والحديث في صحيح ابن خزيمة في (كتاب الصلاة) باب إتمام السجود والزجر عن انتقاصه وتسيمة المنتقص ركوعه وسجوده سارقا، أو هو سارق من صلاته ج 1 ص 332، رقم 665 طبع المكتب الإسلامي، بلفظ: أخبرنا أبو طاهر، نا أبو بكر ثنا إسماعيل بن إسحاق، حدثنا صفوان بن صالح حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا شيبة بن الأحنف الأوزاعي، حدثنا أبو سلام الأسود، نا أبو صالح الأشعرى، عن أبي عبد الله الأشعرى قال: صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه، ثم جلس في طائفة منهم، فدخل رجل فقام يصلى، فجعل يركع وينقر في سجوده، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - "أترون هذا؟ من مات على هذا مات على غير ملة محمد، ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم إنما مثل الذي يركع وينقر في سجوده كالجائع لا يأكل إلا التمرة والتمرتين فماذا يغنيان عنه؟ ، فأسبغوا الوضوء، ويل للأعقاب من النار، أتموا الركوع والسجود".
قال أبو صالح: فقلت لأبي عبد الله الأشعرى: من حدثك بهذا الحديث؟ فقال: أمراء الأجناد عمرو بن العاص، وخالد بن الوليد، ويزيد بن أبي سفيان، وشرحبيل بن حسنة كل هؤلاء سمعوه من النبي - صلى الله عليه وسلم - قال المحقق: (إسناده حسن. ... ) اهـ ابن خزيمة.
(¬2) الحديث أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد في ترجمة (بشير بن زياد البلخى) ج 7 ص 131، برقم 3568 بلفظ: حدثنا علي بن الفضيل بن طاهر البلخى حدثني عبد الله بن محمد إبراهيم بن أحمد بن عمر الوكيعي حدثنا يحيى بن أيوب، عن بشير بن زياد قال: يحيى هذا شيخ قدم من بلخ قال: حدثنا عبد الله بن سيد المقبرى، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لو مرت الصدقة على يدي مائة لكان لهم من الأجر ... الحديث" لفظ حديث الوكيعى. =

الصفحة 140