كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

935/ 17982 - "لَوْ مَكَثَ عُثْمَان كَذَا وَكَذَا مَا طَافَ حَتَّى أَطُوفَ".
طب عن سلمة بن الأَكوع (¬1).
936/ 17983 - "لَوْ نَجَا أَحَدٌ مِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ لَنَجَا الصَّبِيُّ".
ع، ض عن ثمامة بن عبد الله بن الزبير عن جده (¬2).
¬__________
= وبشير بن زياد ترجم له الذهبي في الميزان ج 1 ص 328 رقم 1236 وقال: هو بشير بن زياد بن زياد الخراساني روى عن ابن جريج، ويروى عن عبد الله بن سعيد المقبرى: منكر الحديث، ولم يترك، قال ابن عدى: له ما ينكر أهـ ميزان.
وترجم له الذهبي في كتابه (ديوان الضعفاء والمتروكين وخلق من المجهولين وثقات فيهم لين ص 33 برقم 611 طبع مكتبة النهضة الحديثة بمكة المكرمة - سوق الليل) - قال: بشير بن زياد الخراساني عن ابن جريج صاحب مناكير اهـ الضعفاء والمتروكين للذهبي.
(¬1) الحديث أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد في (كتاب المناقب) مناقب عثمان - رضي الله عنه - باب: فيما كان من أمره في غزوة بدر والحديبية وغير ذلك ج 9 ص 84 قال: وعن سلمة بن الأكوع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما بعث عثمان إلى أهل مكة فبايع أصحابه بيعة الرضوان بايع لعثمان بإحدى يديه على الأخرى، فقال الناس: هنيئا لأبي عبد الله يطوف بالبيت آمنا فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو مكث عثمان كذا وكذا ما طاف بالبيت حتى أطوف".
قال الهيثمي: رواه الطبراني وفيه (موسى بن عبيدة) وهو ضعيف اهـ مجمع.
وموسى بن عبيدة الربذى ترجم له الذهبي في الميزان رقم 8895 ج 4 ص 213 وقال: قال أحمد: لا يكتب حديثه، وقال النسائي وغيره: ضعيف، وقال ابن عدي: الضعف على رواياته بين، وقال ابن معين: ليس بشيء، وقال مرة: لا يحتج بحديثه، وقال يحيى بن سعيد: كنا نتقى حديثه، وقال ابن سعد: ثقة وليس بحجة، وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث جدا، اهـ: ميزان.
وكلمة "كذا كذا" الواردة في الحديث هي من ألفاظ الكنايات مثل: كيت وذيت، ومعناه، مثل ذا ويكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به اهـ: نهاية.
(¬2) الحديث ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال في نقد الرجال في ترجمة (ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك) ج 1 ص 372 رقم 1396 قال: وروى حماد بن سلمة عن ثمامة عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: صلى على (قبر) صبى فقال: "لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا هذا الصبي" قلت: هذا النكر.
وثمامة هذا: روى عن أبي يعلى عن يحيى بن معين أنه أشار إلى تضعيفه وقد وثقه أحمد والنسائي، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، اهـ ميزان.
وأخرج ابن حجر في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية في كتاب الفتن، باب (فتنة القبر وعذاب القبر) ج 4 ص 363 رقم 4604 بلفظ: أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى على صبى -أو صبية- فقال: "لو نجا أحد من ضمة القبر ... الخ" وعزاه إلى أبي يعلى وقال: إسناده صحيح. =

الصفحة 141