كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

937/ 17984 - "لَوْ نَجَا أَحَدٌ مِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ لَنَجَا سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ، وَلَقَدْ ضَمَّهُ ضَمَّةً ثُمَّ رُوخِى عَنْهُ".
الحكيم، طب، طس، وابن عساكر عن ابن عباس (¬1).
938/ 17985 - "لَوْ نَاوَلْتَنِى مَا زِلْتَ تُنَاولُنِى".
طب عن الحسين بن علي بن أَبي رافع عن جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تُنَاولْنِى الذِّرَاعَ فَنَاوَلْتَهُ، ثم قال: نَاولْنِى الذِّرَاعَ (فَنَاولْتَهُ، ثم قال: ناولْنِى الذِّرَاعَ)، فقلت: يا نَبيَّ الله وَلِلشَّاةِ غَيرُ ذِرَاعَينِ؟ قال: فذكره .. " (¬2).
¬__________
= قال المحقق: قاله الحافظ في المسندة، وقال الهيثمي: رواه الطبراني ورجاله موثقون ج 3 ص 47 وعزاه هنا لأبي يعلى ... اهـ: مطالب، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمى - نشر وزارة أوقاف الكويت.
وأخرج الهيثمي في مجمع الزوائد في (كتاب الجنائز) باب (في ضغطة القبر) ج 3 ص 46، ص 47 حديثين عن فتنة القبر ونجاة الصبي.
الأول: عن أبي أيوب أن صبيا دفن، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبي" وعزاه للطبرانى في الكبير ورجاله رجال الصحيح.
والثاني: عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى على صبى -أو صبية- فقال: "لو كان أحد نجا من ضمة القبر لنجا هذا الصبي" وعزاه إلى الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون.
(¬1) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في ترجمة (زياد مولى ابن عباس عن ابن عباس) ج 10 ص 40 رقم 10827 طبع وزارة الأوقاف بالعراق، قال: حدثنا عمر بن عبد العزيز مقلاص، ثنا أبي، ثنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن أبا النضر حدثه عن زياد مولى ابن عباس عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم دفن سعد بن معاذ وهو قاعد على قبره قال: "لو نجا أحد من فتنة القبر لنجا سعد بن معاذ، ولقد ضم ضمة ثم رخى عنه".
قال المحقق: ورواة في الأوسط ص 114 مجمع البحرين.
وحديث ابن عباس ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ج 3 ص 46، 47 في (كتاب الجنائز) باب: في ضغطة القبر بلفظ: وعن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم دفن سعد بن معاذ وهو قاعد على قبره قال: "لو نجا أحد من فتنة القبر -أو مسألة القبر- لنجا سعد بن معاذ، ولقد ضم ضمة ثم أرخى عنه" وقال: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون .. وانظر بقية أحاديث الباب، اهـ مجمع.
(¬2) ما بين القوسين ساقط من قوله، والتصويب من الظاهرية والمعجم الكبير للطبرانى - الجزء الأول رقم 964 ورقم 965، قال: حدثنا أحمد بن رشدين ثنا أحمد بن صالح ثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، أن بكرًا حدثه، أن الحسن بن علي بن أبي رافع حدثه أن أبا رافع أخبره قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ناولنى الذراع" فناولته، ثم قال: ناولنى الذراع فناولته، ثم قال: "ناولنى الذراع" فقلت: يا نبي الله وللشاة غير ذراعين: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو ناولتنى ما زلت تناولنى". =

الصفحة 142