كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

941/ 17988 - "لَوْ نَهَيتُ رِجَالًا أَنْ يَأتُوا الْحَجُون لأَتَوْهَا وَمَا لَهُمْ بِهَا حَاجَةٌ".
أبو نعيم عن عبدة بن الحرب (¬1).
942/ 17989 - "لَوْ وُزِنَ دُمُوعُ آدَمَ بِجَميع دُمُوع وَلَدِه لَرَجَحَ دُمُوعُه على دُموعِ جَميع وَلَدِه".
طب، عد، هب، وابن عساكر عن سليمان بن بريدة عن أبيه، قال عد: روى موقوفًا على ابن بريدة وهو أَصح (¬2).
¬__________
(¬1) في قولة: (عن عبدة بن الحرب) وفي الظاهرية والإصابة عبد بن حزن وقال: بفتح المهملة وسكون الزاى النهرى بالنون والهملة نزل الكوفة، ويقال: اسمه نصر، واخنلف فيه قول شعبة، وقال الأكثر: عبدة أصح وذكر الحديث في ترجمته بلفظ: "لو نهيت رجالًا أن لا يأتوا الحجون لأتوها وما لهم بها حاجة" ورجاله ثقات.
الحجون: الجبل المشرف مما يلي شعب الجزارين بمكة، وقال ياقوت الحموى في معجم البلدان: 2/ 225 الحجون: جبل بأعلى مكة عنده مدافن أهلها.
(¬2) الحديث في تاريخ بعداد للخطيب ج 4 رقم 1615 ص 47 قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأصبهانى، حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، أخبرنا أحمد بن خالد الرقى، وأخبرنا أبو سعد المالينى أخبرنا عبد الله بن عدى، أخبرنا أبو الطاهر محمد بن أحمد بن عثمان المديني - بمصر - قالا: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفى، حدثنا أحمد بن مسعر عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو وزنت دموع آدم بدموع ولده لرجحت .. الحديث، وقال: واللفظ للمالينى، قال ابن عدى: وهذا الحديث لم يأت عن مسعر موصولا غير أحمد بن بشير، وعن أحمد بن بشير غير يحيى بن سليمان، فلا أدرى الوهم من أحمد أو من يحيى؟ وأكثر ظنى أنه من أحمد اهـ.
والحديث في تهذيب تاريخ دمشق لابن عساكر - ج 2 ص 353، قال: روى البيهقي وغيره عن بريدة مرفوعًا: "لو وزنت دموع آدم ... الحديث" وقال ابن عساكر: وهذا له طرق كثيرة، ولكنه لم يأت موصولا إلا من طريق واحد.
ورواه الطبراني بلفظ: "لو أن بكاء داود، وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله" وقال أيضًا: ورواه الإمام أحمد بن حنبل عن ابن بريدة موقوفًا، ولفظه: "لو عدل بكاء أهل الأرض ببكاء داود ما عدله، ولو عدل بكاء داود وبكاء أهل الأرض ببكاء آدم حين أهبط إلى الأرض ما عدله".
وقال: ورواه ابن أبي شيبة بلفظ يظهر منه أن هذا من كلام ابن عباس، فإنه روى عنه أنه قال: "أهبط آدم من الجنة وهو يأكل رغدا، فبكى على نفسه حين أهبط منها بكاء لم يبكه شيء على شيء، أو لم يبكه أحد على أحد مكث أربعين سنة لا يرفع رأسه إلى السماء قال ابن عباس: فلو أن بكاء جميع بنى آدم جمع من بكاء داود على خطيئته ما عدل بكاء آدم على نفسه حين أخرج من الجنة" اهـ.
وأورده ابن عدي في الكامل ج 1 ص 170 في ترجمة (أحمد بن بشير) ذكر أحاديثه المنكرة، قال: حدثنا أبو الطاهر إلى قوله وأكثر ظنى أنه من أحمد كما جاء في الخطيب ثم قال: ثنا محمد بن علي الحفار، ثنا =

الصفحة 144