كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

943/ 17990 - "لَوْ وُزِنَ مدَادُ العُلَمَاءِ وَدَمُ الشُّهَدَاءِ لَرَجَحَ مدَادُ الْعُلَمَاء عَلَى دَمِ الشُّهَدَاءِ".
ابن الجوزي في العلل، وابن النجار عن ابن عمرو (¬1).
944/ 17991 - "لَوْ وَزَنَت الدُّنْيا عنْدَ الله جَنَاحَ بَعُوضَة مَا سَقَى كَافرًا منْها شَرْبَةَ ماءٍ".
(حل عن ابن عباس) (¬2).
945/ 17992 - "لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بدَعْوَاهُم لادَّعَى نَاس دمَاءَ رجَال وَأُمْوالهم، وَلَكِنِ الْيَمينُ عَلَى المُدَّعَى عَلَيه".
¬__________
= أبو همام الوليد بن شجاع قالا: ثنا أبو همام الوليد بن شجاع قالا: ثنا أحمد بن بشير حدثنا مسعر، حدثني علقمة بن مرثد عن ابن بريدة قال: "لو عدل بكاء أهل الأرض ببكاء داود ما عدله، ولو عدل بكاء داود وبكاء أهل الأرض ببكاء، آدم حين أهبط إلى الأرض ما عدله".
قال: ابن أبي شيبة: ببكاء آدم حين أهبط إلى الأرض ما عدله قال الشيخ: وهذان الحديثان أنكر ما روى لأحمد بن بشير وله أحاديث أخرى قريبة من هذين.
(¬1) الحديث أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية في الأحاديث الواهبة - كتاب العلم - باب: وزن حبر العلماء بدم الشهداء ص 71 رقم 84 قال: أما حديث ابن عمرو: أنا ابن ناصر، نا نصر نا أبو الحسن بن رزقويه قال: نا عثمان بن أحمد الدقاق قال: نا محمد بن المهتدى، قال: نا أبو عبد الرحمن الزارع قال: نا محمد بن يزيد الحبلى عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو وزن مداد العلماء على دم الشهداء لرجح مداد العلماء على دم الشهداء".
قال المصنف: وهذا لا يصح، قال أحمد بن حنبل: محمد بن يزيد الواسطى لا يروى عن عبد الرحمن بن زياد شيئًا، وقال ابن حبان: يروى الموضوعات عن الثقات، اهـ علل.
(¬2) ما بين القوسين ساقط من نسختى قوله التونسية وهو من النسخة الظاهرية والحديث في حلية الأولياء ج 3 ص 304، قال: حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصى، ثنا الهيثم بن خالد المصيصى، ثنا عبد الكبير بن المعافى، ثنا أبي، ثنا الحسن بن عمارة عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو وزنت الدنيا عند الله ... الحديث".
وقال أبو نعيم: هذا حديث غريب من حديث الحكم عن مجاهد، لم نكتبه إلا من حديث عبد الكبير عن أبيه اهـ.
وورد في كشف الخفاء ج 2 ص 226 في معرض تعليقه على حديث: "لو كانت الدنيا تعدل عند الله ... الحديث" قال: وعن أبي نعيم عن ابن عباس: "لو وزنت الدنيا عند الله .. الحديث".
وورد في المعجم الكبير للطبرانى ج 6 ص 220 رقم 5921 ما يتضمن المعنى، قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التسترى، ثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقبل، ثنا جدى عبيد بن عقيل، ثنا زمعة بن صالح عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو عدلت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما أعطى كافرا منها شيئًا".

الصفحة 145