كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= عن نافع بن بردة عن أبي مسعود -قال أبو الخطاب- النفارى، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال سعيد بن أبي يزيد عن أبي مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهذا حديث أبي الخطاب - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ذات يوم وقد أهل رمضان، فقال: "لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتى أن يكون السنة كلها" فقال رجل من خزاعة: يا نبي الله حدثنا، فقال: "إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ... الحديث".
قال المحقق: إسناده ضعيف بل موضوع، جرير بن أيوب البجلي، قال عنه البخاري: منكر الحديث اهـ.
والحديث في مجمع الزوائد - ج 3 ص 141، باب: في شهور البركة، وفضل شهر رمضان، قال: وعن أبي مسعود أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول، وقد أهل رمضان، : "لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتى أن تكون السنة كلها رمضان" فقال رجل من خزاعة: حدثنا به، قال: "إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ... الحديث" قال الهيثمي: رواه أبو يعلى وفيه "جرير بن أيوب" وهو ضعيف اهـ.
والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات - ج 2 ص 189 - كتاب الصيام باب: تزيين الجنة لصوم رمضان، قال: أنبأنا محمد بن ناصر، وسعد الخير بن محمد قالا: أنبأنا نصر بن أحمد، أنبأنا ابن رزقوية، حدثنا أحمد بن سليمان حدثنا محمد بن إسماعيل السلمى حدثنا عبد الله بن رجاء، حدثنا جرير بن أيوب البجلى عن الشعبي عن نافع بن بردة، عن عبد الله بن مسعود أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: - وقد أهل رمضان -: "لو يعلم العباد ما في رمضان ... الحديث" وقال: هذا حديث موضوع على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمتهم به جرير بن ايوب، قال يحيي: ليسي بشيء، وقال الفضل بن دكين: كان يضع الحديث، وقال النسائي، والدارقطني: متروك، اهـ، ولعل كلمة عبد الله بن مسعود خطأ من الناسخ والصواب عن أبي مسعود.
والحديث بالترغيب في 1 والترهيب ج 2 ص 102 كتاب: الصوم: باب: إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، قال: وعن أبي مسعود الغفارى - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم - وأهل رمضان - فقال: "لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتى أن تكون السنة كلها رمضان ... الحديث".
وقال المنذري: رواه ابن خزيمة في صحيحه، والبيهقي من طريقه وأبو الشيخ في الثواب ... وقال الحافظ: جرير بن أيوب البجلى والله أعلم اهـ.
وقال السيوطي في اللآليء المصنوعة (كتاب الصيام) ج 2 ص 57 ط أولي قال بعد إيراده الحديث وما قاله ابن الجوزي فيه: قلت: أخرجه البيهقي في شعب الإيمان وقال: رواه ابن خزيمة في كتابه من وجهين عن جرير، قال: وفي القلب من جرير بن أيوب شيء، قال البيهقي: وجرير بن أيوب ضعيف عند أهل النقل اهـ وقد أخرجه محمد بن أحمد بن أبي الصقر الأنبارى، حدثنا أبو بكر النجار، أنبأنا أبو بكر عبد القادر بن خلف المؤدب، أنبأنا محمد بن عبيد بن نصر بن السرى أنبأنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن أبي الصقر الأنبارى، حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الملك، حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر، حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الجعد حدثنا محمد بن بكار، حدثنا الهياج بن بسطام، حدثنا العباس عن نافع عن أبي شريك الغفارى أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره والله أعلم.

الصفحة 148