كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

949/ 17996 - "لَو يَعلَمُ الْمُتَخَلِّفُونَ عَن صَلاة العشَاء، وَصَلاة الْغَدَاة مَا لَهم فِيهما لأتَوهُمَا وَلَو حَبوًا".
حم، وسمويه عن أنس (¬1).
950/ 17997 - "لَو يَعلَمُ النَّاسُ مِنَ الْوَحدَةِ مَا أَعلَمُ، مَا سارَ رَاكِبٌ بِلَيلٍ وَحْدَهُ".
خ، حم، ت، هـ عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أَبيه عن جده ابن عمر (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في مسند أحمد ج 3 ص 152 - مسند أنس - قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا عبد الصمد، حدثني أبي، ثنا سنان أبو ربيعة، ثنا أنس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء .. الحديث".
والحديث في مجمع الزوائد ج 2 ص 39، باب: في صلاة العشاء الآخرة والصبح في جماعة، قال: عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الصبح .. الحديث". قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله موثقون. اهـ.
(¬2) الحديث في صحيح البخاري ج 4 ص 70 - كتاب (الجهاد) - باب: السير وحده، قال: حدثنا أبو نعيم، حدثنا عاصم بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم الناس ما في الوحدة ... الحديث".
والحديث في مسند أحمد ج 2 ص 23 - مسند ابن عمر - قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا محمد بن عبيد، ثنا عاصم - يعني ابن محمد - عن أبيه، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار أحد وحده بليل أبدا".
كما ورد الحديث بالصفحات 24، 60، 87 بنفس السند واللفظ تقريبًا إلا أن الحديث الذي في ص 86 في سنده سفيان بن عيينة، عن عاصم الخ ومتنه بدون ذكر كلمة (أبدا) المذكورة في الأحاديث السابقة.
وورد الحديث في سنن ابن ماجة ج 2 ص 1239 رقم 3768 كتاب (الأدب)، باب: كراهية الموحدة - قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع، عن عاصم بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو يعلم أحدكم ما في الوحدة، ما سار أحد بليل أبدًا".
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى ج 12 ص 359 رقم 13339 قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا مؤمل بن إسماعيل، ثنا عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سرى أحد بليل وحده".
والحديث في مجمع الزوائد ج 8 ص 104 باب: ما جاء في الوحدة، قال: عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوحدة، أن يبيت الرجل وحده، أو يسافر وحده.
قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. اهـ.
وأخرجه البيهقى في السنن الكبرى كتاب (الحج) باب: كراهية السفر وحده ج 5 ص 257 عن ابن عمر. وأخرجه الترمذي في سننه (أبواب الجهاد) باب: ما جاء في كراهية أن يسافر الرجل وحده ج 3 ص 111 رقم 1724.

الصفحة 149