كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

البغوي، وابن قانع، وابن عساكر عن سعد مولى حاطب بن أبي بلتعة (¬1).
651/ 17698 - "لَنْ يَدْخَلَ النَّارَ رَجُلٌ شَهِدَ بَدْرًا والحُدَيبِيَة".
حم عن جابر، أبو نعيم في المعرفة عن أم قيس (¬2).
652/ 17699 - "لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ ولَّوْا أَمْرَهُمْ امْرأةً".
حم، خ، ت، ن عن أبي بكرة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة سعد مولى حاطب بن أبي بلتعة جـ 4 صـ 48 رقم 1922 قال: هو سعد مولى حاطب بن أبي بلتعة روى عنه ابن خالد لا أراه سمع منه، حديثه في الكوفيين قال لي محمد بن حميد: نا علي بن مجاهد، عن محمد بن مسلم الجزرى عن إسماعيل بن أبي خالد، عن سعد مولى حاطب قال: قلت: يا رسول الله! حاطب من أهل النار؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لن يلج النار أحد شهد بدرًا، وبيعة الرضوان".
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده مسند جابر بن عبد الله جـ 3 صـ 196 قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سليمان بن داود حدثنا أبو بكر بن عياش حدثني الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يدخل النار ... الحديث".
والحديث في الصغير برقم 7388 من رواية أحمد عن جابر. قال المناوى: "لن يدخل النار رجل شهد بدرًا أي وقعة بدر (والحديبية) أي صلح الحديبية، قال ابن حجر: هذه بشارة عظيمة لم تقع لغيرهم، ثم قال المناوى: رواه أحمد عن جابر بن عبد الله ورمز المصنف له بالحسن، وقال ابن حجر في الفتح: إسناده على شروط مسلم.
(¬3) الحديث أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب المغازي باب كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى كسرى وقيصر، قال: حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال: لقد نفعنى الله بكلمة سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أيام الجمل بعد ما كدت ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم، قال: لما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال: "لن يفلح قوم ... الحديث" فتح الباري جـ 9 صـ 192.
وأخرجه الترمذي في سننه برقم 2262 قال أخبرنا محمد بن المثنى قال: حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا حميد عن الحسن عن أبي بكرة قال: عصمنى الله بشيء سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، لما هلك كسرى قال: من استخلفوا؟ قالوا: ابنته قال: "لن يفلح ... الحديث".
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه النسائي في سننه بلفظه وسنده، وقصته عند الترمذي عن أبي بكرة في كتاب القضاء باب النهي عن استعمال النساء في الحكم.
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده جـ 5 ص 43 مسند أبي بكرة قال حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن عن أبي بكرة.

الصفحة 15