كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

يَستَهِمُوا عَلَيه لاستَهَمُوا، وَلَو يَعلَمُونَ مَا فِي التَّهجيِر لاستَبَقُوا إِلَيه، وَلَو يَعلَمُون مَا في العَتمَةِ وَالصُّبحَ لأتَوهُمَا وَلَو حَبوًا".
مالك، وعبد الرازق، حم، خ، م، ن، حب عن أبي هريرة (¬1).
953/ 18000 - "لَو يَعْلَمُ المُؤْمِنُ مَا عندَ الله مِنَ العُقُوبَةِ مَا طَمِعَ فِي الجَنَّة أَحَدٌ، ولَوْ يُعْلَمُ الكافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَة، مَا قَنط مَن الجَنَّة أحَدٌ".
ت حسن عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في الموطأ كتاب (صلاة الجماعة) ج 1 ص 101، قال: وحدثني عنه مالك، عن سمى مولى أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي صالح، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم الناس ما في النداء، والصف الأول ... الحديث".
والحديث في صحيح البخاري ج 1 ص 159 باب الاستهام في الأذان قال: حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن سمى ... الحديث".
وورد الحديث أيضًا بنفس المصدر باب: فضل التهجير إلى الظهر ص 167.
والحديث في صحيح مسلم ج 2 ص 325 رقم 129 كتاب (الصلاة) باب: تسوية الصفوف وإقامتها، وفضل الأول فالأول ... الخ، قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك، عن سمى مولى أبي بكر، عن أبي صالح ... الحديث".
والحديث في مسند أحمد ج 2 ص 278، مسند أبي هريرة، قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، أنا مالك عن سمى عن أبي صالح ... الحديث".
قال أحمد: فقلت لمالك: أما يكره أن يقول العتمة؟ قال: هكذا قال الذي حدثني اهـ.
وأخرجه أحمد في مسنده ج 2 ص 278 مسند أبي هريرة وفي ص 303 في ص 374، 375 وفي ص 533.
والحديث في سنن النسائي ج 2 ص 19 كتاب (الأذان) باب: الاستهام عن التأذين، قال: أخبرنا قتيبة، عن مالك عن سمى، عن أبي صالح، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم الناس ... الحديث".
والحديث في الجامع الصغير ج 5، ص 336 رقم 7502 من رواية مالك وأحمد والبيهقي والنسائي عن أبي هريرة، ورمز المصنف له بالصحة.
وأخرجه ابن حبان في صحيحه باب: الأذان، الترغيب في الأذان بالاستهام عليه (وليس فيه ذكر التهجير).
(¬2) الحديث أخرجه الترمذي في الدعوات ج 5 ص 209 رقم 3610 ط دار الفكر قال: حدثنا قتيبة، أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم ... الحديث" وقال: هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة.
والحديث في صحيح مسلم ج 2 كتاب التوبة باب: في سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه. قال: حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة وابن حجر جميعا، عن إسماعيل بن جعفر قال ابن أيوب: حدثنا إسماعيل، أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو يعلم المؤمن. . الحديث".
والحديث في الصغير برقم 7499 - ج 5 - ص 336، من رواية الترمذي، عن أبي هريرة، ورمز له المصنف بالحسن.
قال المناوى: ظاهره أن الترمذي تفرد به عن الستة، وأنه لا وجود له في أحد الشيخين، وإلا لما عدل عنه وهو ذهول غريب، فقد خرجه الشيخان في التوبة، واللفظ لمسلم. اهـ.

الصفحة 151