كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ك عن علي (¬1).
666/ 17713 - "لَنْ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَوَ لَا أَدلُّكُمْ عَلَى مَا تَحَابُّونَ عَلَيه: أفشُوا السَّلامَ بَينَكُمْ، والَّذِى نَفْسِي بَيَدِهِ لَا تَدْخُلُونَ الجنَّة حَتَّى تَرَاحَموا قَالوُا: يا رَسُولَ اللهِ كلُّنا رَحِيمٌ، قَال: إِنَّهُ لَيسَ بِرَحْمَةِ أَحَدِكمْ خَاصّةَ وَلَكِنْ رَحْمَةُ العَامَّةِ، رَحْمَةُ العَامَّةِ".
طب، ك عن أبي موسى (¬2).
667/ 17714 - "لَنْ يَلِجَ الدَّرَجَاتِ العُلَى مَنْ تَكَهَّنَ أوْ اسْتَقْسَمَ أَوْ رَجَعَ مِنْ سَفَرٍ تَطُيُّرًا".
طب، وابن النجار عن أبي الدرداء (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام السيوطي في الدر المنثور في التفسير بالمأثور ج 5 ص 513 قال: وأخرجه الحاكم في المستدرك عن عمر بن علي بن حسين قال: مشيت مع عمى، وأخى جعفر، فقلت: زعموا أن سليمان -عليه السلام- سأل ربه أن يهبه ملكا، قال: حدثني أبي عن أبيه عن علي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لن يعمر ملك في أمة نبي مضى قبله ما بلغ بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - من العمر في أمته".
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد للهيثمى -في كتاب البر والصلة- باب رحمة الناس ج 8 ص 186 قال: وعن أبي موسى الأشعرى أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لن تؤمنوا حتى تراحموا، قالوا: يا رسول الله! كلنا رحيم، قال: إنه ليس برحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة الناس رحمة العامة" قال الهيثمي: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
والحديث في المستدرك للحاكم -في كتاب البر والصلة- باب لا يشبع الرجل دون جاره ج 4 ص 167، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أنبأ ابن وهب أخبرني حيوة عن ابن الهاد أن الوليد بن أبي هشام حدثه عن أبي موسى الأشعرى - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لن تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على ما تحابوا عليه، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: أفشوا السلام بينكم تحابوا والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تراحموا، قالوا: يا رسول الله -كلنا رحيم، قال: إنه ليس برحمة أحدكم ولكن رحمة العامة رحمة العامة".
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه -ووافقه الذهبي في التلخيص.
(¬3) الحديث في تفسير ابن كثير عند تفسير قوله تعالى: {وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ} ج 3 ص 21 قال: وروى ابن مردويه من طريق ابن يزيد عن رقبة عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبى الدرداء قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يلج الدرجات من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر طائرا".
والحديث في مجمع الزوائد للهيثمى في كتاب الطب باب من أتى كاهنا أو عرافا ج 5 ص 118 قال: وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن ينال الدرجات العلى من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيرا" -وفي رواية أو تطير طيرة ترده عن سفر لم ينظر إلى الدرجات العلى. =

الصفحة 20