كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

675/ 17722 - "لَنْ تَخْلُوَ الأرْضُ مِنْ ثَلاثِينَ مِثْلَ إِبراهِيمَ خَلَيلِ الرَّحمنِ، بِهم تغَاثَوْنَ، وَبِهْم تُرْزَقُونَ، وَبِهم تُمْطَرُونَ".
حب في تاريخه عن أبي هريرة (¬1).
676/ 17723 - "لَنْ يَنْهَقَ الحِمَارُ حَتَّى يَرَى شَيطَانًا، فَإِنَّ كَانَ ذَلِكَ فَاذُكرُوا اللهَ -عزَّ وجلَّ- وَصَلُّوا عَلَيَّ".
ابن السنى في عمل اليوم والليلة عن أبي رافع (¬2).
677/ 17724 - "لَنْ تَزَال أُمتِي عَلَى شَرِيعَةٍ مِنْ دِينَها حَسَنةٍ جَميلَةٍ مَا لَمْ يَتَّخِذُوا مَذَابِحَ النَّصَارَى -يعني المحاريبَ-".
الديلمى عن عائشة.
¬__________
(¬1) الحديث في الصغير برقم 7379 - من رواية ابن حبان في تاريخه عن أبي هريرة: بلفظ: "لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن بهم تغاثون وبهم ترزقون وبهم تمطرون".
قال المناوى: أخرجه ابن حبان في تاريخه من حديث محمد بن المسيب عن عبد الله بن مرزوق عن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف عن محمد بن عمر وعن أبي سلمة عن أبي هريرة، ثم قال: -أعنى- ابن حبان وابن مرزوق هو الطرسوسى لا البرزونى يضع الحديث لا يحل ذكره إلا للقدح فيه اهـ.
وحكاه عنه في الميزان وأورد له هذا الخبر ثم قال: هذا كذب اهـ.
وبه يعرف اتجاه جزم بن الجوزي بوضعه ومن ثم وافقه على ذلك المؤلف في مختصر الموضوعات من بيان وضعه وما صنعه المؤلف هنا من عزوه لمخرجه ابن حبان وسكوته عما عقبه به غير صواب.
(¬2) الحديث أخرجه بن السنى في كتاب اليوم والليلة، في الجزء الأول في باب ما يقول إذا نهق الحمار، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن المهاجر حدثنا محمد بن الحسين بن بيان ثنا معمر بن محمد بن عبد الله بن أبي رافع - رضي الله عنه -.
قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن ينهق الحمار حتى يرى شيطانا فإذا كان ذلك فاذكروا الله -عزَّ وجلَّ- وصلوا علي".

الصفحة 24