كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ش عن أبي هريرة (¬1).
691/ 17738 - "لَوْ أَنَّ رَجُلًا اطَّلعَ فِي دَارِ قَوْمٍ مِنْ كُوَّةٍ فَرُمِى بَنَواةٍ فَقُمئَتْ عَينُه لَطُلَّتْ" (¬2).
ش من طريق (عبد الرحمن بن شردان) عن (هزيل).
692/ 17739 - "لَوْ أَنَّ اللهَ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأهْلَ أَرْضه لَعَذبهُمْ وَهُوَ غَيرُ ظَالِمٍ لَهُمْ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ لَكَانَتْ رَحْمَتُهُ لَهُمْ خَيرًا مِنْ أَعْمَالهم، وَلَوْ أنَفَقْتَ مِثْلَ أُحُد ذَهبًا فِي سَبِيلِ الله ما قَبِلَهُ الله مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِن بِالقَدَرِ فَتَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطئَكَ وَمَا أَخْطَأكَ لَمْ يَكُنْ لَيُصِيبَكَ، وَلَوْ مُتَّ عَلَى غَير هَذَا لَدَخَلتَ النَّارَ".
ط، حم، عن زيد بن ثابت، حم، وعبد بن حميد، د، هـ، ع، حب، طب، هب، ض عن أُبَيِّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وحذيفة، وابن مسعود (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في صحيح مسلم جـ 3 صـ 1699 (كتاب الآداب) باب الاستئذان قال: حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم، فقد حل بهم أن يفقئوا عينه".
والحديث في مسند الإمام أحمد جـ 2 صـ 243 قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا اطلع وقال مرة لو أن امرأ أطلع بغير إذنك فخذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك جناح".
(¬2) (طلت) أهدرت.
(¬3) الحديث في سنن أبي داود (كتاب السنة) باب القدر جـ 5 صـ 75 رقم 4699 قال: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن ابن سنان عن وهب بن خالد الحمصى، عن ابن الديلمى قال: أتيت أبي بن كعب فقلت له: وقع في نفسي شيء من القدر فحدثنى بشيء لعل الله أن يذهبه من قلبى فقال: لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم كانت رحمته خيرا لهم من أعمالهم ولو أنفقت مثل أحد ذهبا في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير هذا لدخلت النار، قال ثم أتيت عبد الله بن مسعود فقال مثل ذلك قال: ثم أتيت حذيفة بن اليمان فقال مثل ذلك، قال: ثم أتيت زيد بن ثابت فحدثنى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك.
والحديث في سنن ابن ماجة جـ 1 صـ 29 رقم 77 (باب القدر) بنفس اللفظ والسند.
والحديث في مسند الإمام أحمد جـ 5 صـ 182 بنفس اللفظ والسند.
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 5 صـ 178 رقم 4940 من رواية عبد الله بن الديلمى عن زيد بن ثابت.

الصفحة 28