كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

693/ 17740 - "لَوْ أن المَاءَ الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الوَلَدُ أهْرَقْتَهُ عَلَى صَخْرَةٍ لأخْرَجَ اللهُ مِنْهَا وَلَدًا، ولَيَخْلُقَنَّ الله تَعَالى نَفْسًا هُوَ خَالِقُهَا".
حم، وابن أبي عاصم، عن ثُمَامَة بن عبد الله بن أنس عن جده (¬1).
694/ 17741 - "لَوْ أَنَّ بُكَاءَ دَاودَ وَبُكَاءَ جَمِيع أَهْلِ الأرْضِ يعْدَلُ بِبُكَاءِ آدَمَ مَا عَدَلَهُ".
كر عن سليمان بن بريدة عن أبيه، ورواه حم في الزهد، عد، حل عن ابن بريدة موقوفًا عليه، قال عد: وهو أصح، ورواه حل: عن ابن عباس موقوفًا (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في مسند الإمام أحمد مسند أنس طبعة ببروت جـ 3 صـ 140 بلفظ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو عاصم، أنا أبو عمرو ومبارك الخياط جد ولد عباد بن كثير قال: سألت ثمامة بن عبد الله بن أنس عن العزل فقال: سمعت أنس بن مالك يقول: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسأل عن العزل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن الماء الذي يكون منه الولد أهرقته على صخرة لأخرج الله -عزَّ وجلَّ- منها -أو لخرج منها- ولدًا لشك منه -وليخلقن الله نفسا هو خالفها".
وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد في -كتاب النكاح- باب ما جاء في العزل بلفظ: عن أنس بن مالك قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسأل عن العزل فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "لو أن الماء الذي يكون منه الولد أهرقته على صخرة لأخرج الله منها ولدًا أو ليخرج منها وليخلقن الله تبارك وتعالى نفسا هو خالقها".
قال الهيثمي: رواه أحمد والبزار وإسنادهما حسن.
والحديث في الجامع الصغير جـ 5 صـ 305 رقم 7400 من رواية أحمد والضياء المقدسي في المختارة وكذا البزار عن أنس.
قال المناوى: قال الهيثمي: إسناده حسن ورواه أيضًا ابن حبان وصححه.
(¬2) الحديث في تهذيب تاريخ دمشق ترتيب الشيخ عبد القادر بدران في ذكر "سجود الملائكة لآدم وخلق حواء" جـ 2 صـ 353 قال: روى البيهقي وغيره عن بريدة مرفوعًا: "لو وزنت دموع آدم بجميع دموع ولده لرجحت دموعه على دموع جميع ولده" وهذا له طرق كثيرة ولكنه لم يأت موصولا إلا عن طريق واحد.
ورواه الطبراني بلفظ "لو أن بكاء داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله".
ورواه أحمد بن حنبل عن ابن بريدة موقوفًا ولفظه "لو عدل بكاء أهل الأرض ببكاء داود ما عدله ولو عدل بكاء داود وبكاء أهل الأرض ببكاء آدم حين أهبط إلى الأرض ما عدله".
ورواه ابن شيبة بلفظ يظهر منه أن هذا من كلام ابن عباس اهـ تهذيب.
والحديث في "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل صـ 47 (زهد آدم - عليه السلام -) قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي أنبأنا حسين بن محمد حدثنا المسعودى عن علقمة بن مرثد قال: "لو بكى أهل الأرض جميعا ما عدل دموع داود - عليه السلام - حين أصاب الخطيئة ولو أن دموع أهل الأرض ودموع داود - عليه السلام - جميعه ما عدل دموع آدم - عليه السلام - حين أهبط من الجنة". =

الصفحة 29