كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

701/ 17748 - "لَوْ أَنَّ عَبْدًا هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ لَطَلَبَهُ رِزْقُهُ كمَا يَطلُبُهُ المَوْتُ".
كر عن أبي الدرداء (¬1).
702/ 17749 - "لَوْ أَنَّ عِنْدِي عَشْرًا لَزَوَّجْتُكَهُنَّ وَاحدَةً بَعْدَ وَاحدَة، وَإنِّي عَنْكَ لَرَاض- قَالهُ لِعُثْمَانَ".
طب عن ابن عباس (¬2).
703/ 17750 - "لَوْ أن لِي أرْبَعِينَ ابْنَة زَوَّجْتُكَ وَاحِدَة بَعْدَ وَاحِدة حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ ... قَالهُ لِعْثمان".
عبد، وأبو نعيم في فضائل الصحابة، خط، كر عن علي (¬3).
¬__________
= والحديث في مسند الإمام أحمد -مسند سعد بن أبي وقاص- ج 1 ص 171، قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا علي بن إسحاق أنبأنا عبد الله ... إلخ الحديث كما في تحفة الأحوذي.
(¬1) الحديث في تهذيب تاريخ دمشق الكبير ترتيب الشيخ عبد القادر بدران في ترجمة (سليمان بن محمد بن الفضل بن جبريل) ج 6 ص 286، قال: وعن أبي الدرداء مرفوعًا: "لو أن عبدا هرب من رزقه لطلبه كما يطلبه الموت".
قال المحقق: قال الحاكم عن المترجم: حديثه ليس بالقائم، وقال الدارقطني: هو ضعيف وضعفه علي بن عمرو الحافظ.
وانظر رواية الحلية عن جابر برقم 716/ 17618.
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد في كتاب المناقب- باب تزويجه - رضي الله عنه - يعني عثمان بن عفان- ج 9 ص 83 - قال: وعن عثمان قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين زوجني ابنته الأخرى: "لو أن عندي عشرًا لزوجتكهن واحدة بعد واحدة، فإني عنك راض".
قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، وفيه (محمد بن زكريا الغلابى) قال ابن حبان: في الثقات، يعتبر بحديثه إذا روى عن الثقات، وقد ضعفه الجمهور، و (محمد بن زكريا الغلابى) ترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال برقم 7537 وقال: روى عن عبد الله بن رجاء وهو ضعيف، وقد ذكره بن حبان في كتاب الثقات، وقال: يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة وقال ابن منده: تكلم فيه، وقال الدارقطني: يضع الحديث.
(¬3) الحديث في الكامل لابن عدي ج 7 ص 2489 في ترجمة (النضر بن منصور) قال: ثنا علي بن أحمد بن بسطام ثنا سهل بن عثمان ثنا النضر بن منصور العنزى ثنا أبو الجنوب عقبة بن علقمة- قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لي أربعون بنتًا زوجت عثمان واحدة بعد واحدة حتى لا يبقى منهن واحدة".
وقد ذكر تضعيف ابن معين له حيث قال عنه وعن سنده: هؤلاء حمالة الحطب، وقال البخاري: منكر الحديث وقال النسائي: ضعيف. =

الصفحة 33