كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

706/ 17753 - "لَوْ أن رَصَاصَةً مِثْلَ هَذِهِ، وَأشَارَ إِلَى مِثْلِ الجُمْجُمَةِ أُرْسِلَتْ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأرْضِ، وَهِيَ مَسِيَرةُ خَمْسِمِائَةِ سَنَة لَبَلَغَتِ الأرْضَ قَبْلَ اللَّيلِ، وَلَوْ أنَّهَا أُرْسِلَتْ مِنْ رَأسِ السِّلسِلَةِ لَسَارَتْ أرْبَعِينَ خَرِيفًا -اللَّيلَ والنَّهَارَ- قَبْلَ أنْ تَبْلُغ أَصْلَهَا وَقَعْرَهَا".
حم، ت حسن صحيح، طب، ك عن ابن عمرو (¬1).
¬__________
= والحديث في سنن ابن ماجه كتاب الزهد ج 2 صـ 1446 رقم 4325، قال: حدثنا ابن بشار، ثنا ابن عدى، عن شعبة، عن سليمان ... إلخ الحديث كما في تحفة الأحوذي.
والحديث في مسند الطيالسى ج 10 صـ 344 رقم 2643 مسند (مجاهد عن ابن عباس).
والحديث في مسند أحمد مسند عبد الله بن عباس ج 1 صـ 301.
والحديث في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان للهيثمى- في كتاب البعث- باب في صفة جهنم- صـ 649 رقم 2611 بلفظ: عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} فلو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض لأفسدت على أهل الأرض معايشهم، فكيف بمن ليس له طعام غيره".
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك ج 2 صـ 294 كتاب التفسير سورة آل عمران قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن مرزوق ثنا أبو داود ووهب بن جرير قالا: ثنا شعبة وأخبرنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان، ثنا إبراهيم بن آدم بن إياس ثنا شعبة عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلا هذه الآية: {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} آية 102 من سورة آل عمران - قال: والذي نفسي بيده لو أن فطرة من الزقوم قطرت في بحار الأرض لفسدت" وفي حديث وهب بن جرير "لأمرت على الدنيا معايشهم فكيف بمن تكون طعامه" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في التلخيص.
(¬1) الحديث في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفورى ج 7 صـ 313 رقم 2714 قال: حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله أخبرني سعيد بن يزيد، عن أبي السمح، عن عيسى بن هلال الصدفى عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن رصاصة مثل هذه، وأشار إلى مثل الجمجمة، أرسلت من السماء إلى الأرض، وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل، ولو أنها أرسلت من رأس السلسة لسارت أربعين خريفا -الليل والنهار- قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها".
وقال: هذا حديث إسناده حسن صحيح.
والحديث في مسند الإمام أحمد- مسند عبد الله بن عمرو- ج 2 صـ 197، قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا علي بن إسحاق ... إلخ الحديث كما في تحفة الأحوذي.
والحديث في المستدرك للحاكم كتاب التفسير تفسير سورة حم المؤمن (غافر) ج 2 صـ 438 قال: حدثني محمد بن صالح بن هانئ، ثنا السرى بن خزيمة، ثنا عبد الله بن يزيد المقرى، والسند كما في تحفة الأحوذي بلفظ: "لو أن رصاصة من هذه مثل هذه، وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض، وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل، وتلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ} ... الآيات". =

الصفحة 35