كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

طب، وابن جرير، والبيهقي عن أبي أُمامة (¬1).
710/ 17757 - "لَوْ أَنَّ مَقْمَعًا مِنْ حَدِيد وُضِعَ في الأرْضِ فَاجْتَمَعَ لَهُ الثَّقَلان مَا أَقَلُّوهُ مِنَ الأرْضِ، وَلَوْ ضُربَ الجَبَلُ بمَقْمَعٍ منْ حَديد كَمَا يُضْرَبُ أَهْلُ النَّار لَتَفَتَّتَ وَعَادَ غُبَارًا".
حم، ع وابن أَبي حاتم، ك، وابن مردويه، ق في البعث، ض عن أَبي سعيد (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى- في ترجمة لقمان بن عامر- ج 8 ص 206 رقم 7731، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة، ثنا العباس بن أبي طالب، ثنا محمد بن زياد بن زبار الكلبى، ثنا شرقي بن القطامى، عن لقمان بن عامر، قال: جئت أبا أمامة الباهلى فقلت حدثنا ما سمعت من رسول الله الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن صخرة وزنت عشر خلفات قذف بها من شفير جهنم ما بلغت قعرها سبعين خريفًا حتى ينتهى إلى غي وآثام" قيل: وما غى وآثام؟ قال "نيران في أسفل جهنم يسيل منهما صديد أهل النار، وهما اللذان ذكرهما الله في كتابه {أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}، {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا}. وقال المحقق: قال في المجمع 10/ 389: وفيه ضعفاء، وقد وثقهم ابن حبان، وقال يخطئون.
والحديث في مجمع الزوائد كتاب صفة النار- باب بعد قعرها- ج 10 ص 389، قال: وعن لقمان بن عامر، بلفظه إلا أنه قال: خلفات بالفاء بدل حلقات بالقاف، وقال: بئران بدل نيران.
قال الهيثمي: الخلفة بفتح الخاء وكسر اللام الحامل من النوق، وقال في الأصل (حلقات) وقال في النهاية: تجمع (خلفة) على (خلفات وخلائف).
والحديث في تفسير الطبري- في تفسير قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ ... } الآية ج 19 ص 28 سورة الفرقان بلفظ: حدثني العباس بن أبي طالب، قال ثنا محمد بن زياد، قال ثا شرقي بن قطامى، عن لقمان بن عامر الخزاعى، قال: جئت أبا أمامة: صدى بن عجلان الباهلى، فقلت: حدثني حديثًا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فدعا بطعام ثم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن صخرة زنة عشر عشراوات قذف بها من شفير جهنم ما بلغت قعرها خمسين خريفًا، ثم تنتهي إلى غى وآثام، قلت: وما غى وآثام؟ قال بئران في أسفل جهنم يسيل فيهما صديد أهل النار، وهما اللذان ذكر الله في كتابه (أضاعوا الصلاة .. الآية).
(¬2) الحديث في مسند الإمام أحمد- مسند أبي سعيد الخدري- ج 3 صـ 29 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي ثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا دراج عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلات ما أقلوه من الأرض.
والحديث في المستدرك للحاكم- كتاب الأهوال- ج 4 ص 600 قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر الخولانى، ثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث ... الحديث بلفظه، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

الصفحة 37