كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

716/ 17763 - "لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَهْرُبُ مِنَ المَوْتِ لأدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ المَوْتُ".
حل عن جابر (¬1).
717/ 17764 - "لَوْ أن رَجُلًا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ مِنْ يَوْم وُلِدَ إِلَى يَوْم يَمُوتُ هَرَمًا فِي مَرْضَاةِ الله تَعَالى لَحَقِرَه يَوْمَ القِيَامَةِ".
حم، خ في التاريخ، طب وأبو نعيم في المعرفة، هب عن عتبة بن عبد، وحسن (¬2).
¬__________
= وقال هو عبد الله بن سلام بن الحارث أبو يوسف من ذرية يوسف النبي- عليه السلام- حليف النوافل من الخزرج الإسرائيلى الأنصاري كان حليفا لهم، وكان من بنى قينقاع، يقال: كان اسمه الحصين فغيره النبي - صلى الله عليه وسلم -، وجزم بذلك الطبري وابن سعد. ... إلخ.
(¬1) الحديث في حلية الأولياء -في ترجمة سفيان الثوري- ج 7 ص 90، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا يحيى بن عبد الباقي، ثنا المسيب بن واضح، ثنا يوسف بن أسباط، ثنا سفيان الثوري، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت".
وقال: تفرد به عن الثوري يوسف بن أسباط.
والحديث في الصغير برقم 7401 من رواية أبي نعيم في الحلية، عن جابر، ورمز له بالضعف.
قال المناوى: ورواه البيهقي وأبو الشيخ والعسكرى.
وترجمة (المسيب بن واضح) في الميزان رقم 8548، قال: هو المسيب بن اواضح السلمى قال أبو حاتم: صدوق يخطئ كثيرا، فإذا قيل له لم يقبل، وقال ابن عدي: كان النسائي حسن الرأى فيه، ويقول: الناس يؤذوننا فيه.
وقد سبقت رواية ابن عساكر عن أبي الدرداء قبل خمسة عشر حديثًا.
(¬2) الحديث في مسند الإمام أحمد- حديث النواس بن سمعان الكلابى الأنصاري- ج 4 ص 185، قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا حيوة بن شريح، ثنا بقية، حدثني بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن عتبة بن عبد، قال إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا يخر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في مرضاة الله -عزَّ وجلَّ- لحقره يوم القيامة".
والحديث في المعجم الكبير للطبرانى -في ترجمة محمد بن أبي عميرة المزنى- ج 19 ص 249 رقم 562، قال: حدثنا إبراهيم بن دحيم، ثنا أبي، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن محمد بن أبي عميرة، وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن عبدا خر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في طاعة الله لحقر ذلك يوم القيامة، ولود أنه يزداد كما يزداد من الأجر والثواب".
وقال المحقق: قال في المجمع 10/ 225، رواه أحمد 4/ 185 موقوفًا ورجاله رجال الصحيح. =

الصفحة 41