كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

719/ 17766 - "لَوْ أَنَّ قَدَرِيًّا أوْ مُرْجئًا مَاتَ فَنُبِشَ بَعْدَ ثَلاث لَوُجِدَ إِلَى غَيرِ القِبْلَةِ".
كر عن معروف الخياط عن وائلة، ومعروف منكر الحديث جدا (¬1).
720/ 17767 - "لَوْ أن الدُّنْيا كلَّهَا بحَذَافِيرِهَا بيد رَجُلٍ مِنْ أُمَّتي، ثُمَّ قَال: الحمْدُ لله، لَكَانْتِ الحمدُ لله أفْضَلَ مِن ذَلِك كلِّه".
الديلمى، كر، وابن النجار عن أَنس (¬2).
¬__________
= وفي الباب: وعن محمد بن أبي عميرة، وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا خر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في مرضاة الله -عزَّ وجلَّ- لحقره ذلك اليوم، ولود أنه رد إلى الدنيا كيما يزداد من الأجر والثواب".
وقال: رواه أحمد موقوفًا، ورجاله رجال الصحيح.
والحديث في كتاب الزهد لابن المبارك- باب التحضيض على طاعة الله -عزَّ وجلَّ- ص 11 رقم 34، قال: أخبركم أبو عمر بن حيويه وأبو بكر الوراق قالا: أخبرنا يحيى، قال: حدثنا الحسين والسند كما في مسند الإمام أحمد بلفظه ...
ومحمد بن أبي عميرة المزنى ترجم له ابن حجر في الإصابة- ج 9 ص 127 رقم 7792 وقال: هو محمد بن أبي عمرة المزنى ذكره البخاري وقال له صحبة يعد من الشاميين ثم أخرج الحديث في ترجمته.
(¬1) الحديث في ميزان الاعتدال- في ترجمة معروف الخياط ج 3 ص 184 رقم 1641 - قال: هو معروف بن عبد الله أبو الخطاب الدمشقي الخياط صاحب واثلة الأسقع قال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوى وقال ابن عدى: له أحاديث منكرة جدًّا، وشذ ابن حبان فأخرجه في الثقات.
قال ابن عدي: حدثنا أحمد بن عامر حدثنى عمر بن حفص حدثني أبو الخطاب معروف الخياط حدثنا واثلة بن الأسقع وبه مرفوعًا: "لو أن مرجئًا أو قدريا مات ثم نبش بعد ثلاث لوجد إلى غير القبلة".
والحديث في كنز العمال ج 1 ص 659 ص 139 عن معروف الخياط عن وائلة ومعروف منكر الحديث جدا، وورد الحديث بلفظه.
(¬2) الحديث في الصغير برقم 7398 ورمز المصنف لضعفه.
قال المناوى في شرحه: قال الحاكم: معناه أنه لو أعطى الدنيا ثم أعطى على إثرها هذه الكلمة حتى نطق بها لكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا كلها- رواه ابن عساكر في تاريخه عن أنس بن مالك ورواه عنه أيضًا الحكيم وغيره.
والحديث في مسند الفردوس للديلمى المخطوط بمكتبة الأزهر برقم 364 ورقة 241، عن أنس بن مالك: "لولا أن الدنيا بحذافيرها في كف رجل من أمتى فقال: الحمد لله رب العالين لكان الحمد خيرا من ذلك".
معنى حذافيرها: جوانبها أو أعاليها واحدها حذفار وحذفور.

الصفحة 43