كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

724/ 17771 - "لَوْ أن أَحَدَكُمْ إِذَا أرادَ أَن يأتِى أَهْلَهُ، قَال: بسم الله -اللَّهُمَّ جنِّبْنَا الشَّيطَانَ، وَجنِّبِ الشَّيطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإنهُ إِنْ قُضى بَينَهُمَا وَلَدٌ من ذَلكَ لَمْ يَضُرُّه الشيطَانُ أَبَدًا".
ط، حم، خ، م، د، ت، هـ، حب عن ابن عباس (¬1).
¬__________
= أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسى قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا العباس بن محمد الدورى حدثنا يونس بن محمد المؤدب حدثنا صالح بن رومان عن أبي الزبير عن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا تزوج امرأة على ملء كف من طعام لكان ذلك صداق".
والحديث في سنن الدارقطني ج 2 ص 243 باب المهر، حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا أحمد بن منصور حدثنا يونس بن محمد حدثنا صالح بن مسلم جن رومان المكي ح وثنا أبو بكر بن أحمد بن محمد بن إسماعيل الأومى ثنا عباس بن حاتم ثنا يونس بن محمد ثنا صالح بن رومان عن أبي الزبير عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا تزوج امرأة ... الحديث، قال النيسابورى في حديثه عن محمد بن مسلم عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا أعطى امرأة ملء يديه طعاما كانت به حلالا".
(¬1) الحديث في الصغير برقم 7404 ورمز المصنف لصحته.
قال المناوى في شرحه: المراد من نفى الإضرار كونه مصونا من إغوائه بالنسبة للولد الحاصل بلا تسمية، أو لمشاركة أبيه في جماع أمه، والمراد لم يضره الشيطان في أصل التوحيد وفيه بشارة عظمى أن المولود الذي يسمى عليه عند الجماع الذي قضى بسببه يموت على التوحيد، رواه الإمام أحمد في مسنده والبخارى، ومسلم عن ابن عباس.
والحديث في صحيح البخاري ج 8 ص 159 في باب التوحيد: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال: باسم الله اللهم جنبنا الشبطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا".
والحديث في صحيح مسلم ج 2 ص 1058 رقم 1434 في كتاب النكاح قال: حدثنا يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم واللفظ ليحيى قالا: أخبرنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه وإن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا".
والحديث في سنن أبي داود ج 2 ص 249 برقم 2161 في باب النكاح قال: حدثنا محمد بن عيسى حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجود عن كريب عن ابن عباس قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ثم قدر أن يكون بينها ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا". =

الصفحة 45