كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

727/ 17774 - "لَوْ أنَّ لابنِ آدَمَ وَادِيَين لَتَمَنَّى وَادِيًا ثَالثًا، وَمَا جُعِلَ المالُ إلَّا لإِقام الصلاةِ، وإيتاءِ الزكَاة، وَلَا يُشْبعُ ابْنَ آدَم إلَّا التُّرابُ، وَيتُوبُ الله عَلَى مَنْ تَابَ".
طب عن أَبي أُمَامة (¬1).
728/ 17775 - "لَوْ أَنَّ لِلإنْسَانِ وَادِيَينِ مِنْ مَالٍ لابْتَغَى وَادِيًا ثَالثًا، وَلَا يَمْلأُ نَفْسَ ابْنَ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ الله عَلَى مَنْ تَابَ".
كر عن أبي هريرة.
729/ 17776 - "لَوْ أن أمْرَاةً خَرَجَتْ مِن بَيتِهَا ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَيهِ فَوَجَدَت زوْجَهَا قَدْ تَقَطَّع جِزَامًا يَسيلُ أَنْفُهُ دَمًا، فَلَحَسَتْهُ بِلِسَانِها مَا أدَّتْ حَقَّهُ، وَمَا لامْرأة أَنْ تَخْرُجَ مِنْ بَيتِ زَوْجِهَا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِها، وَلَا تُعْطِي من بيتِ زَوجِهَا إِلَّا بِإِذْنِهِ".
طب عن أَبي أُمامة (¬2).
¬__________
= والحديث في صحيح الترمذي ج 8 ص 234 أبواب الطب حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن بكر حدثنا عبد الحميد بن جعفر حدثني عتبة بن عبد الله عن أسماء بنت عميس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سألها بما تستمشين؟ ، قالت بالشبرم قال: حار حار، قالت: ثم استمشيت بالسنا فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن شيئًا كان في شفاء من الموت لكان في السنا" قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب يعني دواء المشي.
(¬1) الحديث في المعجم الكبير جزء 8 ص 295 رقم 7970 في حديث جعفر بن الزبير عن القاسم قال: حدثنا محمد بن يونس العصفرى البصري حدثنا إسحاق بن إبراهم السواق العبدى حدثنا عبد القادر بن شعيب حدثنا جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لو كان لابن آدم واديا .... الحديث.
والحديث في مجمع الزوائد في كتاب الزهد، باب: لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ج 10 ص 244 عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو كان لابن آدم واديا لتمنى واديا ثالثا، وما جعل المال إلا لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولا يشبع ابن آدم إلا التراب. ويتوب الله على من تاب، رواه الطبراني (وفيه جعفر بن الزبير وهو ضعيف كذاب).
ترجمة جعفر بن الزبير: هو جعفر بن الزبير روى عن القاسم، وعنه وكيع ... إلخ كذبه شعبة.
وقال ابن معين: ليس بثقة وقال البخاري: تركوه (ميزان ج 1 ص 406 رقم 502).
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى جزء 8 ص 310 رقم 8007 في حديث يونس بن شعيب عن أبي أمامة، حدثنا محمد بن نوح بن حرب العسكرى، حدثنا خالد بن يوسف السمتى، حدثنا عبد النور بن عبد الله حدثنا يونس بن شعيب عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: سأل رجل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله ما حق الزوج على المرأة ... الحديث؟ =

الصفحة 48