كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

730/ 17777 - "لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَعْمَلُ فِي صَخْرَةٍ صَمَّاءَ لَيسَ لَهَا بَابٌ وَلَا كُوّةٌ لَخَرجَ عَمَلُهُ لِلنَّاسِ كَائِنًا مَا كَانَ".
م (*) ع، حب، ك، هب، ض عن أَبي سعيد (¬1).
731/ 17778 - "لَوْ أَنَّ رَجُلًا صَامَ لله يَوْمًا تَطَوُّعًا ثُمّ أُعْطِى مِلْءَ الأرْضِ ذهَبًا لَمْ يَسْتَوفِ ثَوَابَهُ دُونَ يَوْم الحِسَاب".
ابن النجار عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
= وقال محققه: قال في المجمع: وفيه عبد النور بن عبد الله وهو كذاب، قلت: وخالد ضعيف: مجمع 4/ 307.
والحديث في كنز العمال رقم 44803 جزء 16 ص 338 وقد ورد الحديث بلفظه.
(¬1) الحديث في مسند الإمام أحمد ج 3 ص 28، قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن بن موسى ثنا ابن لهيعة ثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ... الحديث".
والحديث في مجمع الزوائد ج 10 ص 225 عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة يخرج عمله للناس كائنا ما كان" قال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى وإسنادهما حسن.
والحديث في المستدرك للحاكم كتاب الرقاق ج 4 ص 314 حدثنا أبو حفص بن محمد بن أحمد الجمحى بمكة في منزل أبي بكر الصديق، حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أحمد بن عيسى المصري عن عمرو بن الحارث عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: "لو أن رجلا عمل عملا في صخرة لا باب لها ولا كوة لخرج عمله إلى الناس كائنا ما كان"، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأقره الذهبي.
والحديث في الصغير برقم 7402 من رواية أحمد وأبي يعلى وابن حبان والحاكم ورمز المصنف لصحته.
قال المناوى: في شرحه أن ستور الله على المؤمنين أكثر من أن تحصى وإنه ليعمل الذنوب فيتهتك عنه ستوره سترا سترا حتى لا يبقى عليه منها شيء فيقول الله للملائكة: استروا عليه من الناس فتحف به الملائكة بأجنحتها يسترونه فإن تاب رد الله عليه ستوره وإن تتابع في الذنوب قالت الملائكة: ربنا غلبنا فاعذرنا، فيقول الله: خلوا عنه فلو عمل ذنبًا في قعر بيت مظلم في ليلة مظلمة في جحر لبدا.
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد جزء 3 ص 182 قال: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن رجلا صام يوما تطوعا ثم أعطى ملء الأرض ذهبا لم يستوف ثوابه دون يوم الحساب" رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه (ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله ثقات).
===
(*) في الأصول (م) رمز مسلم وهو مستبعد ولعلها (حم) رمز أحمد.

الصفحة 49