كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

732/ 17779 - "لَوْ أن العِبَادَ لَم يُذْنِبُوا لَخَلَق اللهُ خَلقًا يذْنِبُونَ ثم يغْفر لهم وهو الغفور الرحيم".
ك عن ابن عمرو (¬1).
733/ 17780 - "لَوْ أَنَّ اللهَ -تَعَالى- عَذَّبَ أَهْل السَّمَاءِ والأرْضِ، عَذبهُمْ غَيرَ ظَالِم، وَلَوْ أَدْخَلَهُم فِي رَحْمَتِه كانَتْ رَحْمَتُهُ أَوْسَع مِن ذُنُوبهم، وَلَكِنَّهُ كمَا قَضَى يُعَذِّبُ من يَشَاءُ، وَيرْحَمُ مَن يَشَاءُ، فَمَنْ عَذَّبَ فَهُوَ الحَقُّ، وَمَنْ رَحِمَ فَهُوَ الحَقُّ، وَلَوْ كانَ ذَلِكَ مِثْلَ أحُدٍ ذَهَبًا تُنْفِقُهُ في سَبِيلِ اللهِ مَا قُبِلَ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالقَدَرِ كُلِّهِ، خَيرِهِ وَشَرِّه".
طب عن عمران بن حصين (¬2).
734/ 17781 - "لَوْ أن رَجُلَينِ دَخَلا فِي الإِسلام فَاهْتَجَرَا كانَ أَحَدُهُمَا خَارجًا مِن الإِسْلام حتى يَرْجِعَ الظالِمُ" (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في المستدرك للحاكم -كتاب التوبة والإنابة- ج 4 ص 246 حدثنا أبو عمرو عثمان بن عبد الله بن السماك، حدثنا أبو قلابة حدثنا أبو عباد يحيى بن عباد ويحيى بن كثير بن درهم قالا: حدثنا شعبة عن أبي بلج يحيى بن أبي سليم عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن العباد لم يذنبوا لخلق الله -عزَّ وجلَّ- خلقا يذنبون ثم يغفر لهم وهو الغفور الرحيم"، سكت عنه الحاكم وقال الذهبي: أخرجه شاهدا.
والحديث في الصغير برقم 7399 ورمز لصحته.
(¬2) الحديث في كنز العمال جزء 1 ص 130 حديث رقم 614 "لو أن الله عذب أهل السماء والأرض عذبهم غير ظالم ولو أدخلهم في رحمته كانت أوسع من ذنوبهم ولكنه كما قضى يعذب من يشاء ويرحم من يشاء"، إلى آخر الحديث بلفظه، وقال: رواه الطبراني عن عمران بن حصين.
(¬3) الحديث في المستدرك ج 1 ص 22 كتاب الإيمان بلفظ: حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالوية ثنا محمد بن غالب بن حرب وأخبرنى الحسين بن علي ثنا محمد بن إسحاق قالا: ثنا علي بن مسلم الطوسى ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث وحدثنا أبو على الحسن بن علي الحافظ، ثنا علي بن العباس البجلى قال: ذكر عبد الوارث بن عبد الصمد قال: حدثني أبي ثنا شعبة عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن رجلين دخلا في الإسلام فاهتجرا ... الحديث وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين جميعًا ولم يخرجاه، وعبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد ثقة مأمون، وقد خرجا جميعا له غير حديث تفرد به عن أبيه وشعبة وغيرهما، ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث في مجمع الزوائد ج 8 ص 66 في باب الهجران، عن عبد الله بن مسعود قال: "لو أن رجلين دخلا في الإسلام فاهتجرا لكان أحدهما خارجا من الإسلام حتى يرجع يعني الظالم" رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
والحديث في كنز العمال ج 9 ص 48 حديث رقم 24876 بلفظ: "لو أن رجلين دخلا في الإسلام فاهتجرا كان أحدهما خارجا من الإسلام حتى يرجع الظالم"، وعزاه إلى الحاكم في المستدرك عن ابن مسعود.

الصفحة 50